السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ورم الثدي الحميد لدى الرجال.. ما دور الاضطرابات الهرمونية؟

الخميس 29/أغسطس/2024 - 07:01 ص
ورم الثدي الحميد
ورم الثدي الحميد لدى الرجال


رغم قلة معدلات الإصابة بأورام الثدي عند الرجال مقارنةً بالنساء، فإن هذا لا ينفي معاناة بعض الرجال من أورام الثدي الحميدة.

ورم الثدي الحميد لدى الرجال

وحسب الدكتور أيمن أبوشميلة، استشاري جراحة الأورام، يعد التثدي من أشهراضطرابات الثدي عند الرجال، وفيه يعاني المريض من تراكم الأنسجة الدهنية أسفل منطقة الحلمة؛ نتيجة للاضطرابات الهرمونية، أو استخدام بعض الأدوية، وأشهرها الأدوية التي تعالج أمراض الكبد المزمنة، كما يشترك الرجال مع النساء في بعض أنواع أورام الثدي الحميدة، ومن ضمنها الأورام الغدية الليفية، والأورام الحليمية، والخراجات التي ترتبط بحدوث عدوى بكتيرية في أنسجة الثدي. 

كيفية تشخيص الأورام الحميدة في الثدي

وحول كيفية تشخيص الأورام الحميدة في الثدي، فعند اشتباه الطبيب في إصابة المريض أو المريضة بكتلة في الثدي، يطلب إجراء بعض الفحوص التي تساعد على التحقق من هذا الورم، وتتضمن تلك الفحوص: 

يعد التثدي من أشهر اضطرابات الثدي عند الرجال

التصوير الإشعاعي

حيث يعد التصوير الإشعاعي للثدي أو الماموجرام من أشهر الإجراءات الطبية التي يعتمد عليها الأطباء في تشخيص أورام الثدي، كما يلجأ الأطباء أيضًا إلى بعض الأشعة التصويرية الأخرى؛ مثل: الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

عينة من أنسجة الثدي 

وفيها يأخذ الأطباء عينة من أنسجة الثدي، ويتم إرسالها إلى المختبر؛ لفحصها تحت المجهر، والتحقق من عدم وجود خلايا سرطانية بها.

تصريف الحلمة

وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بتصريف جزء من السوائل الموجودة داخل أورام الثدي، باستخدام إبرة دقيقة، ويرسل عينة من هذه السوائل للمختبر للتحقق من محتواها.

الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة 

وحول الفرق بين الأورام الحميدة والخبيثة فيمكن أن يساعد العلم بذلك في التشخيص المبكر للنوع ومن ثم المبادرة إلى العلاج الفوري، فالأورام الحميدة هي أورام غير سرطانية، لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم وغالبًا تكون ذات حدود واضحة، ناعمة، وتتحرك بسهولة عند لمسها، ويمكن أن تختفي بعض الأورام الحميدة من تلقاء نفسها، ومن أشهر أنواع الأورام الحميدة بالثدي الأورام الغدية الليفية، والأكياس.

أما الأورام الخبيثة، فهى أورام سرطانية، يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقد تكون غير منتظمة الشكل، غير ناعمة، ولا تتحرك بسهولة عند لمسها، ويتطلب علاجها تدخلًا طبيًا عاجلًا، والذي يمكن أن يشمل الجراحة، العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي او أنواع أخرى.