السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب إدراج المكسرات ضمن النظام الغذائي؟.. تحمي من أمراض القلب

الخميس 29/أغسطس/2024 - 12:01 م
المكسرات
المكسرات


المكسرات تعتبر من الأطعمة المفيدة للصحة، وغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، ومفيدة للمناعة والقلب والجلد والدماغ.

لماذا يجب إدراج المكسرات ضمن النظام الغذائي؟

وينصح الخبراء بإدراج المكسرات ضمن النظام الغذائي الجيد لفوائدها المذهلة، فقالت الدكتورة نوريا ديانوفا أخصائية التغذية الروسية أن المكسرات ضرورية لصحة الجسم، ويجب تناولها باعتدال وعدم الإفراط لتحقيق النتائج المطلوبة وتحسين الصحة.

ويجب أن تكون ضمن النظام الغذائي الجيد، فهي من ضمن المنتجات النباتية الأساسية والتي يجب أن تكون موجودة بكميات محدودة في النظام الغذائي لكل شخص.

وأضافت طبيبة التغذية أن المكسرات مصدر البروتين النباتي والدهون وتحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، فضلا عن محتواها من أحماض أوميجا 3 الدهنية واوميجا 6.

ولفتت طبيبة التغذية العلاجية، إلى أن المكسرات غنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية ومفيدة لصحة الدماغ وتساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي نفس السياق كشفت طبيبة التغذية فوائدها المذهلة للصحة، نظرًا لأنها تحتوي على فيتامينات منها (Е وA وC) وتدعم صحة الجلد ومرونتهن كما يمكن إدراجها ضمن مستحضرات التجميل. 

بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالألياف التي تشعرك بالشبع ساعات طويلة، وتعمل على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء مما يجعل وزن الجسم مستقر والتخلص من الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي.

المكسرات

احذر الإفراط في تناول المكسرات

ويجب عدم الإفراط في تناول المكسرات على الرغم من فوائدها المذهلة للصحة لتجنب مخاطرها، خصوصا عند إصابة الشخص بالحساسية فينصح بتجنبها تماما وبخاصة الفول السوداني، والامتناع عنها إذا كنت مصابًا بالتهابات الجهاز الهضمي.

المكسرات المفيدة للصحة

وأكد موقع Medical news today، أن الفول السوداني مفيد للصحة لأنه غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة والفلافونويد والأحماض الأمينية، ناصحا بإدراج اللوز ضمن النظام الغذائي الصحي بدلا من تناول النشويات، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة فالشعرات الحرارية في 100 جم من اللوز 579 سعرا حراريا.

وحسب الموقع يمكن تناول الفستق، فهو أحد أنواع المكسرات المفضلة لمرضى الضغط المرتفع ويحمي من مخاطر الأمراض القلبية.

أما عين الجمل فالسعرات الحرارية فيه مرتفعة عن بقية المكسرات، ولكنه مفيد في مكافحة ارتفاع مستوى الكوليسترول، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من الفلافونويد وحمض الفينول.