الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب العضو الذكري المدفون عند الأطفال وعدم ظهوره.. ما هي؟

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 10:30 م
العضو الذكري المدفون
العضو الذكري المدفون للطفل


نستعرض عبر صحة 24 ضمن النقاط التالية، أسباب العضو الذكري المدفون عند الأطفال وعدم ظهوره والمضاعفات والعلاج الجراحي.

أسباب العضو الذكري المدفون عند الأطفال وعدم ظهوره

وكشف الدكتور وائل غانم، استشاري جراحات الأطفال والتجميل، عن أسباب العضو الذكري المدفون عند الأطفال وعدم ظهوره، مشيرا إلى أنها في الغالب مشكلة تواجه الأطفال الذكور.

وأكد أن هذه الحالة تكون نتيجة لوجود التصاقات في العضو الذكري تمنع ظهوره، أو الإصابة بالسمنة الموضعية في منطقة العانة، أو وجود مشاكل في نمو العضو نفسه. 

وأوضح أن طريقة علاج الحالة تتوقف على نوع المشكلة وسببها عند الطفل، وتحتاج لفحص دقيق لحالة الطفل الصحية، وعند ملاحظة المشكلة على الطفل يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات.

مضاعفات العضو الذكري المدفون للأطفال

ووفقا للخبراء فعند التأخر في مراجعة الطبيب تحدث مضاعفات للطفل المصاب بالعضو الذكري المدفون، مثل تساقط قطرات البول على الفخذين والبول على الملابس، بجانب التهابات المسالك البولية، نتيجة لتراكم البول.

ومن ضمن المضاعفات عدم قدرة العضو الذكري على إفراغ ما بداخله جيدا، بالإضافة إلى التهاب رأس العضو الذكري، وبعد سن البلوغ لا يقدر العضو الذكري المدهون على الانتصاب.

 العضو الذكري المدفون للأطفال

العلاج الجراحي للعضو الذكري المدفون للأطفال

من المحتمل أن ينتج عن الختان بطريقة غير دقيقة عند طبيب ليس متخصص، حيث أكد الخبراء أن الطبيب فحص العضو الذكري المدفون فيجب إخضاع الطفل للجراحة، والعلاجات الجراحية، مثل فصل الأربطة التي تربط العضو الذكري بعظم العانة، أو القيام بترقيع الجلد لتغطية منطقة العضو الذكري عند إزالة الكثير من الجلد.

ومن ضمن العلاجات الأخرى هو إزالة الأنسجة الزائدة والجلد المتراكم فوق العضو الذكري، بالإضافة إلى القيام بشفط الدهون من منطقة العانة.

المقصود بالعضو المدفون عند الطفل

والعضو المدفون هو مشكلة منتشرة عند كثير من الأطفال، أي يكون العضو الذكري غير ظاهر، ويسبب مشاكل للطفل أثناء التبول ويؤثر على نفسية الطفل ومن الممكن أن يكون مدفونا كليا أو جزئيا، وفقا لما قاله الدكتور محمد صبري، استشاري جراحة المسالك البولية.