الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض الثالوث المظلم؟.. اضطراب يجعل الشخصية مخادعة ومراوغة إلى حد خطير

السبت 31/أغسطس/2024 - 02:00 ص
ما هو مرض الثالوث
ما هو مرض الثالوث المظلم؟


ما هو مرض الثالوث المظلم؟.. يتسم جميع البشر بالجمع ما بين بالصفات الشخصية السلبية والإيجابية، وهناك العديد من الشخصيات ذات الصفات السيئة، ولكن من أخطر الأنواع على الإطلاق هي شخصية الثالوث المظلم، فهي شخصية مخادعة ومراوغة، للآخرين حتي تحقق أهدافها، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على  ما هو مرض الثالوث المظلم؟.

ما هو مرض الثالوث المظلم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة ما هو مرض الثالوث المظلم؟، يوضح محمد رجب، الأخصائي النفسي الاكلينيكي وعلاج الإدمان، أن مرض الثالوث المظلم عادة ما يشير إلى اضطراب عقلي يشير لاتصاف الشخص بثلاث سمات تتميز جميعها بالحقد والسلبية على النحو التالي:

الميكافيلية 

يتصف الميكافليون باللجوء إلى التخطيط التكتيكي من أجل تحقيق مصالحهم الشخصية، حتى إذا تم ذلك  على المدى الطويل، وقد يلجأون إلى الكذب أو الخداع لتحقيق مصلحتهم الشخصية دون الشعور بأي ذنب تجاه الآخرين.

صورة رمزية بمرض الثالوث المظلم  

 النرجسية

فيما يتصف النرجسيون؛ بأن لديهم دافع قوي وبشكل غير معقول من أجل المحافظة على الصورة "الإيجابية والجذابة والناجحة عند الآخرين، كما أنه من يميلون للدفاع عن صورتهم أو سمعتهم بقوة شديدة، حتى في حال التعليقات البسيطة ولكنها تزعجهم للغاية.

السيكوباتية

أما الشخص السيكوباتي، فإنه يملك قدرة كبيرة للغاية على التصرف بعدوانية، أو بقسوة نحو الآخرين، أو نحو اى كائن حي.

كما يعاني الشخص السيكوباتي من فقدان النفور الطبيعي تجاه إيذاء الآخرين، ويميلون إلى العمل ضمن  إطار زمني أقصر من الميكافيليين، وعادة ما يكون أكثر عرضة للتنمر أو الانتقام من الأشخاص الآخرين.

أعراض اضطراب الثالوث المظلم

  • وعن أعراض اضطراب الثالوث المظلم، يشير الأخصائي النفسي الاكلينيكي وعلاج الإدمان، غلى ان الشخثة التي تعاني من اضطراب الثالوث المظلم تظهر عليها الصفات والأعراض التي تجمع بين الشخصيات الثلاث" النرجسية وأيضًا المكيافيلية ، وكذلك السيكوباتي، وهي على النحو التالي:
  • تتصف الشخصية النرجسية بالعظمة والكبرياء، والأنانية ولا توجد لديها أى عاطفة.
  • بينما تتميز الشخصية المكيافيلية بالتلاعب واستغلال الآخرين، وعدم الاهتمام بالأخلاق، والتركيز على المصلحة الذاتية حتي لو بخداع الآخرين.
  • في حين تتميز الشخصية السيكوباتية بعمل السلوكيات المعادية للمجتمع، وللأنانية والقسوة، ونعدم  الندم أو الإحساس بالذنب تجاه فعل أى جرم.