السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة عاطف بشاي.. نزيف المخ أم التهاب حاد في الرئة؟ (التفاصيل الكاملة)

السبت 31/أغسطس/2024 - 05:34 م
سبب وفاة عاطف بشاي
سبب وفاة عاطف بشاي


رحل عن عالمنا السيناريست والناقد الفني عاطف بشاي، بعد صراع مع المرض، حيث نكشف ضمن السطور التالية سبب وفاة عاطف بشاي والمرض الذي تعرض له قبل رحيله.

سبب وفاة عاطف بشاي

غيب الموت السيناريست عاطف بشاي، مساء الجمعة بعد تدهور حالته الصحية داخل المستشفى بقسم العناية المركزة ودخوله في غيبوبة تامة، حسب ما أعلنت زوجته ماري عزيز وفق تصريحات صحفية.

سبب وفاة عاطف بشاي

أسباب نزيف المخ.. مرض عاطف بشاي 

وفي وقت سابق من هذا الشهر تعرض عاطف بشاي إلى أزمة صحية، نتيجة إصابته بنزيف في المخ، والذي من المعروف أن سبب حدوثه هو إصابة الرأس أو سقوط أو ضربة في الرأس.

ومن ضمن الأسباب الأخرى وفقا لموقع ويب طب هو ضغط الدم المرتفع، بخدوث ضعف في جدران الأوعية الدموية ويتعرض المريض لارتفاع ضغط الدم غير المعالج ومنها لنزيف المخ.

والسبب الثالث يحدث تمدد للأوعية الدموية ويمكن انفجارها مما يحدث سكتة دماغية، أو الإصابة بتشوهات شريانية وريدية تضعف أوعية الدماغ الدموية، أو خلل في جدران الأوعية الدموية  نتيجة الشيخوخة وارتفاع ضغط الدم، كما يحدث النزيف نتيجة الإصابة بالهيموفيليا أو مرض الكبد.

أسباب الالتهاب الحاد في الرئة.. مرض عاطف بشاي 

وبعد تحسن حالة عاطف بشاي من نزيف المخ وخروجه من المستشفى، وبعد أسبوع من الإصابة تحسنت حالته، ولكنه بعد أيام قليلة أصيب بالتهاب حاد في الرئة، مما جعله يظل في العناية المركزة لحين رحيله، فما هي أبرز أسباب الالتهاب الحاد في الرئة المتسبب في وفاة عاطف بشاي؟

ومن أسباب التهاب الرئة الجراثيم وأكثرها شيوعا البكتيريا والفيروسات الموجودة في الهواء الذي نتنفسه، حيث إن الجراثيم تقضي على الجهاز المناعي وتضعفه، كما يصاب الشخص بالتهاب رئوي مكتسب من المجتمع ويكون خارج المستشفيات، وهناك من يصاب به الشخص داخل المستشفى، وفقا لما كشفه موقع مايو كلينيك.

كما يصاب الشخص بالتهاب رئوي حاد داخل المستشفى وهذا خلال وجوده لعلاج مرض آخر، ويشكل خطورة أكثر لأن البكتيريا المسببة له قد تكون أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، ولأن الشخص الذي يصاب به يكون مريضا بالفعل.