السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رئيس منظمة الصحة العالمية: تفشي الجدري في إفريقيا قد ينتهي خلال 6 أشهر

السبت 31/أغسطس/2024 - 07:00 م
منظمة الصحة العالمية..
منظمة الصحة العالمية.. أرشيفية


يعتقد رئيس منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس جدري القرود في أفريقيا قد يتوقف في الأشهر الستة المقبلة، وقال يوم الجمعة إن أول شحنة من اللقاحات من الوكالة من المقرر أن تصل إلى الكونغو في غضون أيام.

حتى الآن، تلقت أفريقيا جزءًا ضئيلًا فقط من اللقاحات اللازمة لإبطاء انتشار الفيروس، وخاصة في الكونغو، التي لديها أكبر عدد من الحالات - أكثر من 18000 حالة مشتبه بها و629 حالة وفاة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي، إن بفضل قيادة الحكومات والتعاون الوثيق بين الشركاء، يعتقدوا أنهم يمكنهم وقف هذه الفاشيات في الأشهر الستة المقبلة.

وقال إنه في حين ارتفعت حالات الإصابة بفيروس جدري القرود بسرعة في الأسابيع القليلة الماضية، كان هناك عدد قليل نسبيًا من الوفيات. 

وأشار تيدروس أيضًا إلى وجود 258 حالة من أحدث نسخة من فيروس جدري القرود، مع تحديد المرضى في بوروندي ورواندا وكينيا وأوغندا والسويد وتايلاند.

تفشي الجدري في أفريقيا

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي الجدري في أفريقيا كحالة طوارئ عالمية، على أمل تحفيز استجابة عالمية قوية للمرض في قارة حيث كانت الحالات تنتشر دون أن يلاحظها أحد لسنوات، بما في ذلك في نيجيريا. 

في مايو، اكتشف العلماء نسخة جديدة من المرض في الكونغو يعتقدون أنها قد تنتشر بسهولة أكبر.

يرتبط الجدري، المعروف أيضًا باسم جدري القرود، بالجدري ولكنه يسبب عادةً أعراضًا أخف، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام الجسم. 

في الحالات الشديدة، يمكن أن يصاب الأشخاص بقروح مؤلمة وبثور على الوجه والصدر واليدين والأعضاء التناسلية. ينتشر الجدري عادةً عن طريق ملامسة الجلد للجلد.

قدرت منظمة الصحة العالمية أنه يمكن إرسال حوالي 230 ألف لقاح "في القريب العاجل" إلى الكونغو وأماكن أخرى. 

وقالت الوكالة إنها تعمل أيضًا على حملات تعليمية لزيادة الوعي بكيفية تجنب الناس انتشار الجدري في البلدان التي تفشى فيها المرض.

قالت ماريا فان كيركوف، التي تدير قسم الأوبئة والأمراض الوبائية بمنظمة الصحة العالمية، إن الوكالة تعمل على تسريع وصول اللقاح إلى البلدان المتضررة - نظرًا للإمدادات المحدودة المتاحة.

أشار العلماء سابقًا إلى أنه بدون فهم أفضل لكيفية انتشار mpox في إفريقيا، فقد يكون من الصعب معرفة أفضل طريقة لاستخدام اللقطات.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال رئيس مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا إن القارة تأمل في تلقي حوالي 380 ألف جرعة من لقاحات جدري القرود التي وعد بها المانحون، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. 

وهذا أقل من 15٪ من الجرعات التي قالت السلطات إنها ضرورية لإنهاء تفشي mpox في الكونغو.