الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 خطوات لروتين نوم جيد.. وهذه الأطعمة تقلل التوتر ليلا

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 01:01 م
النوم الجيد ليلا
النوم الجيد ليلا


النوم ليلًا مفيد لدعم عمليات الوظائف الهرمونية والأيضية لديك، وتحسين صحتك العامة وأدائك المعرفي والإدراكي، وتجنب مشكلات ضعف التركيز وأمراض المزمنة.

خطوات لروتين نوم جيد ليلا

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية الخطوات التي يجب اتباعها لروتين جيد ليلا، والحصول على دورة نوم جيدة وعدد ساعات كاملة دون اضطراب وقلق.

وحسب ما نشره موقع only my health، يمكن اتباع روتين ليلي وإجراءات عليك اتباعها لنوم جيد فترة الليل وتنظيم الساعة الداخلية  للجسم وشعور الجسم بالاسترخاء.

تحديد وقت ثابت للنوم

ويجب تحديد وقت ثابت للنوم لتنظيم ساعة جسمك الداخلية، حيث يجب الذهاب للسرير في نفس الوقت يوميا، والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع مما يسهل عليك النوم في الموعد المحدد دون الشعور. بالاضطراب الليلي.

الجلوس في غرفة مظلمة وهادئة

ولتحسين النوم ليلا ومنع التعرض للاضطراب والتوتر خلال النوم يمكن الجلوس في غرفة مظلمة وهادئة لتعزيز النوم وتقليل الأضواء للنوم سريعا في هدوء دون الشعور بانزعاج.

تجنب التعرض للشاشات قبل النوم

ويجب الابتعاد عن مشاهدة الشاشات قبل النوم لان الضوء الأزرق المنبعث منها يتسبب في تعطيل إنتاج الميلاتونين والتدخل في دورة النوم، ومن الأفضل محاولة إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من وقت النوم، ومن الأفضل القراءة في إضاءة خافتة والاسترخاء.

النوم الجيد ليلا 

احذر تناول الوجبات الدسمة ليلا

ويجب تجنب تناول وجبات كبيرة ودسمة في الليل مع تجنب الكافيين لمنع التعرض لاضطرابات النوم وممارسة التمارين قبل النوم بساعات حيث ان النظام الصحي والتمارين اليومية مفيدة لتعزيز النوم ليلا.

روتين النوم الجيد

  • ممارسة أنشطة مهدئة قبل النوم ليلا من القراءة أو الاستحمام وغلق الانوار والاسترخاء التام
  • الابتعاد عن مشاهدة التلفاز والأجهزة الإلكترونية

أطعمة مفيد في الليل لنوم جيد 

وحسب ما كشفته ديلي ميل، فيمكن تناول الجبن ومنتجات الألبان لاحتوائهم على التربتوفان (حمض أميني)، لتعزيز النوم والتقليل من التوتر والقلق فترة الليل.

وحسب صحيفة ديلي ميل فيمكن إدراج الكرز ضمن نظامك المسائي، فإن الدراسات أثبتت أنه يحسن جودة النوم، بجانب الذرة، مع تجنب الأطعمة منخفضة السكر.