الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب بروز عروق اليدين.. النحافة أبرزها

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 04:00 م
أسباب بروز عروق اليدين
أسباب بروز عروق اليدين


أسباب بروز عروق اليدين.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة العروق البارزة في اليدين لاسيما النساء، ما يثير التساؤلات حول أسباب ذلك وهل يشير لمشكلة صحية معينة؟؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على  أسباب بروز عروق اليدين.

أسباب بروز عروق اليدين

وعن أسباب بروز عروق اليدين، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" هناك عوامل متعددة قد تتسبب في بروز عروق اليد والتي عادة ما تتضمن ما يلي:   

 النحافة 

تفيد  دهون اليدين في التقليل من ظهور عروق اليدين، فقد  تكون عروق اليد بارزة بشكل أكبر لدى الأشخاص المصابين بنقص في الوزن بشكل عام أو لدى أصحاب الأيدي الرفيعة.

ارتفاع درجة حرارة الجو 

عمد ارتافع درجة حرارة  الطقس خارج المنزل يقوم الجسم بإرسال الدم بكميات إضافية أكبر مما هو معتاد إلى الأوردة السطحية؛ من أجل تبريد الجسم، ما قد يسفر عن التأثير على آلية عمل الأوردة، ما قد يتسبب في انتفاخ العروق في اليدين.

وفي حال كانت درجات الحرارة بالخارج منخفضة، نجد أن العروق أصبحت أقل وضوحًا عما قبل.

العامل الوراثي

وتعد جينات الشخص ضمن أسباب انتفاخ عروق اليديم، فالأشخاص الذين لديهم أحد من أفراد العائلة يعاني من انتفاخ عروق اليد هم الأكثر عرضة للإصابة بتورم أو انتافاخ عروق اليدين.

 التهاب الوريد

وفي بعض الأحيان يرجع سبب انتفاخ عروق اليدين للمعاناة من حالة تعرف بـ"التهاب الوريد" والتي ترتبط  بحالات صحية معينة، ومنها:

  • المعاناة من اضطراب المناعة الذاتية.
  • أو الإصابة بالعدوى.
  • أو كذلك الإصابة بالكسور أو أيضًا الجروح فضلًا عن الرضوض.
  • وأخيرًا، نتيجة الدوالي أو توسع الأوردة

جدير بالذكر أن الدوالي تكون أكثر شيوعًا بالساقين، ولكنها ربما يحدث باليدين أيضًا، ما يجعلها أحد أسباب انتفاخ عروق اليدين.

 ممارسة التمرينات الرياضية

كما قد تتسبب ممارسة تمارين القوة في زيادة ضغط الدم الشرياني، ما قد يسفر عن حدوث تصلبًا بالعضلات ودفع الأوردة إلى سطح الجلد، ومن ثم تصبح عروق اليديم منتفخة.

شخص يعاني من بروز عروق اليدين

شيخوخة الجلد

عادة ما تحتاج البشرة لعناية إضافية مع التقدم في العمر، ومن بينها العناية باليدين.

وعند إهمال العناية الجيدة لليدي خلال فترة الشباب، فقد تنعكس آثار ذلك على مرحلة الشيخوخة، فتظهر عروق اليد منتفحة بالرغم من إجراءات الرعاية بها مع التقدم في السن.

الحمل

وأحيانًا تتسبب زيادة الجسم في إمدادات الدم والمغذيات من أجل تغذية الجنين بالرحم في زيادة تدفق الدم في عروق المرأة الحامل  بنسبة  تتراوح ما بين 20 ـ 40%.

يشار إلى أن التوم لا يظهر بعروق اليديكِ فقط، بل قد يظهركذلك في الثديين، وأيضًا بالبطن، فضلًا عن القدمين.

وفي حال انتفاخ عروق اليد نتيجة الحمل فيجب عدم القلق؛ إذ ستعود الأوردة  إلى طبيعتها عقب الولادة.