الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات في العين تكشف إصابتك بأمراض مناعية.. اكتشفها

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 02:00 ص
جفاف العين
جفاف العين


نستعرض عبر صحة 24، علامات في العين تكشف إصابتك بالأمراض المناعية، والتي يمكن معرفتها لاستشارة طبيب الروماتيزم والمناعة، لتلقي العلاج الصحيح وفقا لحالتك الصحية.

مشاكل في العين 

علامات في العين تكشف إصابتك بالأمراض المناعية

وكشف الدكتور خالد زيتون، استشاري الروماتيزم والمناعة، عن علامات في العين تكشف الإصابة بالأمراض المناعية، موضحا أن العين تعتبر من أكثر الأعضاء التي تتأثر بالأمراض المناعية، إما بشكل مباشر أو نتيجة مضاعفات المرض نفسه، أو نتيجة مضاعفات العلاج الدوائي.

وأشار طبيب الروماتيزم والمناعة، إلى أن مدى إصابة العين ونوع وشكل الالتهاب، يختلف باختلاف نوع المرض المناعي.

جفاف العين 

ويعتبر جفاف العين من أحد المضاعفات الشهيرة والشائعة جدا لمرض الروماتويد المفصلي، المقصود به حدوث خلل في المناعة وهو مرض مناعي، فيمكن أن يُصيب أي سن حتى الأطفال ويصيب النساء أكثر من الرجال، ويسبب ألما في المفاصل وفي اليدين والقدمين والركبة مع ورم في المفاصل وتيبس كما يجب فحص الطبيب.

التهاب العين القزحي المناعي 

ويعتبر التهاب العين القزحي المناعي تورما وتهيجا في بؤبؤ عينك، وعندما يظهر هذا العرض عليك، الكشف ومعرفة إصابتك بالأمراض المناعية كالصدفية المفصلية، والتصلب المناعي الفقاري والقولون التقرحي المناعي وغيرها من عدمه.

التهاب القزحية الأمامي والخلفي والجسم الزجاجي والشبكية

وإذا كنت تعاني من  التهاب القزحية الأمامي والخلفي والجسم الزجاجي والشبكية، فمن المحتمل أن تكون مصابا بمرض بهجت، وهو اضطراب نادر يؤدي لالتهاب الأوعية الدموية في الجسم، وتظهر العديد من العلامات على المريض منها تقرحات الفم والتهاب العين والطفح الجلدي والقرح التناسلية، ويجب الالتزام بالعلاج لمنع العمى.

التهاب الشبكية والجسم الزجاجي 

وفي حالة معاناتك من التهاب في الشبكية والجسم الزجاجي، فمن المحتمل أن تكون مصابا بالتهاب الأوعية الدموية المناعي ويجب استشارة الطبيب للوقاية ومنعا للمضاعفات.

أعراض في العين تستدعي فحص الطبيب فورا

وقال الدكتور خالد زيتون، إنه عند الشعور بألم في العين أو الجفاف أو ضعف في الرؤية أو احمرار في العين، يجب استشارة الطبيب للعلاج المناسب حفاظا على العين والرؤية من المضاعفات.