الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تناول البنجر يوميا.. وهذه فوائده المذهلة للصحة

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 09:30 ص
البنجر
البنجر


البنجر من أنواع الخضار منخفص السعرات الحرارية، ويحتوي على الفيتامينات والمعادن؛ ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله والالتزام بالكمية المسموح بها يوميا لتجنب التعرض للمخاطر الصحية.

والبنجر يحتوي على نترات وأصباغ غير عضوية، مفيدة للصحة، كما يمكن تناوله إما طازجا أو مطبوخا ويمكن تناوله بكميات معتدلة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية فوائد البنجر للصحية، والكمية المناسبة يوميا والمخاطر التي تلحق بك نتيجة تناول منه كمية كبيرة.

فوائد البنجر المذهلة للصحة

وقالت الدكتورة مارينا تشيرنيايفا، اختصاصية التغذية العلاجية الروسية، إنه يجب تناول البنجر لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والاحماض العضوية من الأكساليك والخليك. 

وأشارت إلى أن البنجر غني بمضادات الأكسدة، ومفيد للحماية من عدد كبير من الأمراض وله تأثير إيجابي على مستويات ضغط الدم في الجسم ويساعد في تحسين سيولة الدم والهضم وصحة الأمعاء.

هذه الفئات يجب تناولها البنجر بحذر

وعن الفئات التي لا يجب أن تتناول البنجر بكميات كبيرة وتناوله بحذر هم مرضى السكر ممن يعانون من زيادة الوزن، وهذا لأن البنجر على الرغم من كونه منخفض السعرات الحرارية فإنه يحتوي على 90 - 99 بالمئة من تركيبه سكروز.

البنجر 

مخاطر تناول البنجر بكمية كبيرة

وعن المخاطر التي تلحق بك عند تناول البنجر بكمية كبيرة يسبب التهاب الأمعاء وهذا لأنه يحتوي على إنزيم له تأثير سلبي على الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء.

الكمية المناسبة من البنجر

أما الكمية المناسبة من البنجر، فمن الأفضل تناول نصف حبة أو حبة صغيرة منه وليس يوميا وهذا لأن الأحماض المفيدة الموجودة فيه لو تم تناوله يوميا تؤثر سلبا على المفاصل وتتعرض للالتهابات. 

أضرار البنجر على الكلى والجلد 

وحسب ما كشفته مدونة الصحة في جامعة هارفارد، فيجب تجنب تناول البنجر لأنه يحتوي على الأوكسالات والتي تسبب حصوات الكلى لذا على مرضى الكلى تجنبه، كما أنه يسبب ظهور الطفح الجلدي والحكة والحمى ويحتوي على نسبة عالية من السكر فلا ينصح به لمن يعاني من مرض السكر، فمن الأفضل تجنبه أو الالتزام بالكمية المخصصة أسبوعيا لتجنب المخاطر والمضاعفات.