الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة.. استشاري جلدية توضح

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 10:48 ص
أعراض نقص فيتامين
أعراض نقص فيتامين سي على البشرة


فيتامين سي يعد أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة والقيام بالعديد من الوظائف، ويسبب نقصه العديد من المشاكل الصحية والأعراض، والتي يكون بعضها غير متوقع.

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

وحسب الدكتورة منار الجمل استشاري الجلدية والتجميل والليزر، يعتبر فيتامين سي ضروري للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، لذلك يسبب نقصه العديد من المشاكل للبشرة ومن هذه الأضرار:

خشونة البشرة، حيث لفيتامين سي دور أساسي في إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو بروتين يتواجد في الأنسجة الضامة مثل الجلد، والشعر، والمفاصل، والعظام، والأوعية الدموية، ويسبب نقصه حالة تسمى بـ"تقرن الجريبات الشعرية"، والتي تسبب جفاف الجلد وتقرنه، ما يظهره بمظهر شبيه بجلد الدجاجة، ويظهر تقرن الجريبات الشعرية في منطقة الذراعين، والفخذين، والأرداف، وتنتج خشونة الجلد عادةً عن تراكم الكيراتين في داخل مسامات الجلد. 

بطء التئام الجروح، ويحتاج الجسم إلى فيتامين سي لإنتاج الكولاجين الذي يلعب دورًا هامًا في عملية التئام الجروح عندما يصاب الجلد، لكن مع نقص فيتامين سي يعجز الجسم عن إنتاج الكولاجين، ما يصعب عملية الالتئام ويؤخرها.

خضروات تحتوى على فيتامين سي 

ظهور تجاعيد البشرة، ويعاني المصابين بنقص فيتامين سي من جفاف وتجاعيد البشرة، ويعود ذلك لفعالية هذا الفيتامين المضادة للأكسدة، إذ يعمل على حماية البشرة من الجذور الحرة، التي تدمر الحمض النووي، والزيوت والبروتينات التي تحمي البشرة، كما أنه يحمي البشرة من العوامل الخارجية المؤذية مثل أشعة الشمس، ودخان السجائر، ويحفز فيتامين سي أيضًا إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة وشباب البشرة. 

كدمات على الجلد،ويعد ظهور كدمات على الجلد من أكثر أعراض نقص فيتامين سي شيوعًا، إذ يبدأ الدم فى التسرب من الأوعية الدموية تحت الجلد، ما يسبب ظهور بقع بنفسجية اللون، كما قد تظهر أيضًا بقع صغيرة الحجم من الدم تحت الجلد.

أعراض نقص فيتامين سي على الشعر

وعن أعراض نقص فيتامين سي على الشعر، فيلعب الفيتامين دورًا في الحفاظ على صحة الشعر، لذلك قد يسبب نقصه العديد من الأعراض على الشعر، ويظهر الشعر منحنيًا أو ملتويًا بسبب نقص الفيتامين، إذ يفتقر إلى الترابط فيما بينه، كما قد تظهر البصيلات باللون الأحمر، ويعود ذلك لتكسر الأوعية الدموية الدقيقة المحيطة ببصيلات الشعر بسبب نقص الفيتامين، ما يؤدي إلى تسرب الدم إلى بصيلات الشعر، ويظهرها باللون الأحمر.