الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثيرات نقص فيتامين سي على الجسم.. تعرف على الأعراض النفسية

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 09:00 ص
تأثيرات نقص فيتامين
تأثيرات نقص فيتامين سي على الجسم


يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية والقيام بالعديد من الوظائف الحيوية، ولذا يسبب نقصه العديد من المشكلات الصحية والنفسية والأعراض المختلفة.

تأثيرات نقص فيتامين سي على الجسم 

وحسب الدكتورة أسماء الشواف، أخصائية العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية تظهر الأعراض النفسية قبل أية أعراض أخرى عند الإصابة بنقص فيتامين سي.

أعراض نقص فيتامين سي النفسية 

وعن أعراض نقص فيتامين سي النفسية، فقد يعاني المريض من سرعة الغضب، والإجهاد والتعب، إضافةً إلى فقدان الشهية، كما يعاني المصاب عادةً من سرعة الانفعال والغضب، وقد يكون هذا الانفعال ناتجًا عن الشعور بالإجهاد والتعب بشكل عام، وفيتامين سي يلعب دورًا رئيسيًا في امتصاص الحديد، مما يؤثر بشكل مباشر على تصنيع كريات الدم الحمراء، ويؤدي بذلك إلى الأنيميا، مسببًا الإجهاد والتعب، وبالتالي سرعة الانفعال.

اكلات تحتوى على فيتامين سي 

أعراض نقص فيتامين سي على المفاصل

وعن أعراض نقص فيتامين سي على المفاصل، فقد تتأثر المفاصل بنقص فيتامين سي بشكل مباشر، إذ إنها أنسجة غنية بالكولاجين، ولفيتامين سي دور أساسي في إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو بروتين يوجد في الأنسجة الضامة مثل الجلد، والشعر، والمفاصل، والعظام، والأوعية الدموية، وبما أن عملية تصنيع الكولاجين تتعطل في الجسم فقد تصاب المفاصل بالعديد من الأعراض، من الممكن أن يعاني المريض من ألم شديد في المفاصل، لدرجة أنه قد يعوق الحركة. 

ومن الممكن حدوث نزيف داخل المفاصل بسبب نقص فيتامين سي، ما يسبب تورم وتفاقم الألم، ويمكن علاج الأعراض بالمكملات الغذائية المتضمنة فيتامين سي، وغالبًا ما تتحسن الأعراض خلال أسبوع واحد. 

أعراض نقص فيتامين سي على العظام

وعن أعراض نقص فيتامين سي على العظام، فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى زيادة خطر الإصابة بكسور العظام أو هشاشة العظام، إذ يلعب دورًا هامًا في بناء العظام، وقد يسبب نقصه فقدان كثافة العظام. 

أعراض نقص فيتامين سي على العين

وعن أعراض نقص فيتامين سي على العين، فيعتبر نقص الفيتامين خطيرًا للغاية على العين، إذ قد يؤثر على جودة حياة المصاب، ويتطلب العلاج الفوري، فقد يسبب نقص فيتامين سي: 

  • ظهور أوعية دموية صغير في الجزء الأبيض من العين.
  • وتلف الأعصاب.
  • مع نزيف على عصب العين.
  • وضبابية الرؤية.
  • وجفاف العين.
  • مع اصفرار العين والجلد.