الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب اكتئاب الخريف.. لماذا يشتاق البعض إلى الربيع والصيف؟

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 11:00 م
أسباب اكتئاب الخريف
أسباب اكتئاب الخريف


أسباب اكتئاب الخريف.. يزداد الشعور باضطراب المزاج عند البعض، مع بداية فصل الخريف وهو ما يطلق عليه اكتئاب الخريف.

أسباب اكتئاب الخريف

وحسب موقع ويب طب، فإن اكتئاب الخريف هو زيادة سنوية في القلق وشكل من أشكال الاكتئاب يشعر به بعض الناس مع بداية فصل الخريف وخلال فصل الشتاء، وينتهي عادة مع بداية الربيع ويتكرر سنويا، ما يشير إلى أنه اضطراب موسمي، ويصنف الخريف على أنه حالة من الاضطرابات العاطفية الموسمية، التي عادةً ما تبدأ عند المتأثرين بها مع نهاية الصيف وبداية الخريف وتستمر إلى نهاية الشتاء. 

وأسباب الاضطراب العاطفي الموسمي غير معروفة، إلا أن العلماء يعتقدون أن تغّيرًا في بعض الهرمونات التي يفرزها الدماغ يحصل في فترة معينة من السنة مثل فصل الخريف والشتاء؛ تؤدي إلى تغير في المزاج وهذه التغييرات تشمل التالي:

يشعر به بعض الناس مع بداية الخريف وخلال الشتاء وينتهي عادة مع بداية الربيع

إنتاج السيروتونين، حيث أن قلّة ضوء الشمس تؤدي إلى نقص إنتاج هرمون السيروتونين؛ ما يسبب تغيرًا في المزاج والإصابة بالاكتئاب.

إنتاج الميلاتونين، وللميلاتونين مهام عديدة مهمة للجسم والنمو والصحة، وعادةً ما يزداد خلال فترات الضوء المخفض، ويزداد إنتاج هذا الهرمون في الخريف والشتاء نتيجة قلة ضوء الشمس، وإحدى مهام هذا الهرمون أنه يسبب النعاس؛ ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والرغبة في النوم.

الساعة البيولوجية للجسم، وعادةً يستخدم الجسم ضوء الشمس لتنظيم مهامه، مثل توقيت الاستيقاظ والنوم؛ وبالتالي يسبب انخفاض مستويات الضوء خلال فصل الخريف والشتاء حدوث خلل في ساعتك البيولوجية؛ ما قد يسبب القلق والإصابة بأمراض اكتئاب الخريف.

العامل الوراثي، ويمكن للعامل الوراثي أن يلعب دورًا في اكتئاب الخريف، حيث يميل الأشخاص الذين يملكون في عائلاتهم حالات سابقة من الاكتئاب أو حتى أحد الأمراض النفسية مثل الفصام ومرض ثنائي القطب إلى الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي.

مدة اكتئاب الخريف

وعن مدة اكتئاب الخريف يؤكد استشاريو الصحة النفسية أنّ أعراض اكتئاب الخريف او ما يعرف بالاكتئاب الموسمي قد تستمر أحيانًا لعدة أيام ثم تختفي، لكن في حالة استمرارها لمدة أكثر من ١٥ يوما متواصلة، فيجب على المريض زيارة الطبيب النفسي.