الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمِ نفسك من الفيروسات في الخريف.. هذه الأطعمة تعزز منظومة المناعة لديك

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 08:00 ص
تقوية المناعة
تقوية المناعة


في فصل الخريف تنتشر الفيروسات، حيث يجب الالتزام بالتغذية الصحية المناسبة لتعزيز صحة جهازة المناعي للوقاية من العدوى ومنع التعرض للأمراض، فإليكم الأطعمة التي تناولها والتي تحتوي على فوائد صحية مذهلة.

الأطعمة التي تعزز منظومة المناعة لديك

ووفقا لـ الدكتورة نوريا ديانوفا، أخصائية التغذية العلاجية، فإنه يحب الحصول على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وبخاصة التي تحتوي على فيتامين أ والبيوفلافونويدات لتعزيز منظومة المناعة لديك.

  • اليقطين
  • الجزر
  • البنجر

ونصحت بضرورة تناول الأطعمة السابقة لأنها تُحسن الرؤية وتحمي الجلد من الجفاف، فهي تحتوي على الألياف الغذائية التي تعتبر مثالية لتحسين ميكروبيوم الأمعاء.

تقوية المناعة 

الفواكه المفيدة

ولتعزيز منظومة الجهاز المناعي في موسم الخريف، يمكن تناول الحمضيات والكيوي الغني بفيتامين سي والألياف الغذائية، ومن الفواكه التي يجب تناولها أيضا الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم، ومفيد لتحسين صحة القلب.

ويمكن تناول الفواكه الغنية بفيتامينات C، A، E، ومجموعة فيتامين В والبيوفلافونويد، لتعزيز صحة جهازك المناعي.

الأسماك الدهنية

ويجب إدراج الأسماك الدهنية ضمن النظام الغذائي مثل الماكريل والرنجة ويحتويان على أحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة والبروتينات التي تدعم منظومة الجهاز المناعي وتحسين صحة القلب والجلد، حسب قول أخصائية التغذية العلاجية.

المكسرات والبذور

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه يجب تناول المكسرات والبذور فهي مصادر جيدة للدهون الصحية، وبها أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن من المغنسيوم والزنك لدعم وتعزيز صحة الجهاز العصبي وتقوية الجهاز المناعي في الخريف. 

الفواكه المجففة

يجب تناول التمر، والفواكه المجففة من المشمش والخوخ والبرقوق والزبيب الأسود، وهي تعتبر أفضل بديل للسكر حيث تحتوي على الفيتامينات والألياف المفيدة للصحة.

الأطعمة المخللة

ويمكن تناول مخلل الملفوف والبنجر والجزر، فهي أطعمة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وغنية بفيتامين С وحمض اللبنيك وتطهر الجهاز الهضمي ومفيدة لامتصاص وتركيب فيتامينات مجموعة В.

النوم لتعزيز صحة الجهاز المناعي في الخريف

ويعتبر النوم مفيد في الخريف لتعزيز الجهاز المناعي، فيجب النوم 8 ساعات على الأقل، لتقوية المناعة ومكافحة الإصابة بالفيروسات والأمراض.