الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عرض خطير يدل على احتشاء عضلة القلب قبل الإصابة بأشهر.. ما هو؟

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 10:00 م
احتشاء عضلة القلب
احتشاء عضلة القلب


احتشاء عضلة القلب، يعتبر نوعا من أنواع متلازمة الشريان التاجي، ويحدث المرض نتيجة انسداد في الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب، ما يتسبب في تلف الأنسجة بسبب نقص الأكسجين.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، الأعراض المبكرة التي تنذر بإصابتك باحتشاء عضلة القلب والتي لا يجب تجاهلها لتفادي المخاطر، والحماية من مضاعفات المرض بالعلاجات الضرورية والكشف السريع.

احتشاء عضلة القلب 

عرض خطير يدل على احتشاء عضلة القلب قبل الإصابة بأشهر

وكشف الدكتور يوري بيلينكوف، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، عن أعراض احتشاء عضلة القلب المبكرة، معلنا أنه يجب مراجعة الطبيب قبل الدخول في نوبة قلبية لإنقاذ حياة المصاب سريعا.

وأوضح طبيب القلب، أن احتشاء عضلة القلب يحدث بصورة غير طبيعية ولكن تظهر علامة تحذر من الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطة قبل شهور من ظهور المرض نفسه، ويجب بعدها استشارة الطبيب للاطمئنان وتلقي العلاج الصحيح.

وقال إن علماء بريطانيين أكدوا أن المصافحة الضعيفة من المحتمل أن تشير إلى خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، أو الإصابة بالجلطة الدماغية، ومنها يجب الفحص الجيد.

علامات احتشاء عضلة القلب

وتابع: كما أن علامات احتشاء عضلة القلب تتمثل في ظهور الشخص بمظهر أكبر من عمره الطبيعي، كما أنه لا يحدث تساوٍ في النبضات الكهربية في العقد الجيبية في الأذين الأيمن، ومن العلامات ضيق التنفس، العرج المتقطع للمدخنين.

وأكمل: العرج المتقطع عبارة عن متلازمة تحدث على خلفية النشاط البدني المعتدل، حيث يلاحظها الشخص عند المشي ويشعر بألم شديد في العضلات مع الإصابة بالتشنجات في ربلة الساق وفي الفخذ والأرداف، ومع الجلوس والراحة تختفي، وتظهر عند المشي والحركة، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المتخصص لمعرفة ما يجب فعله للتخلص من الألم.

تشخيص احتشاء عضلة القلب

وذكر: من المحتمل تشخيص احتشاء عضلة القلب، عن طريق الفحص السريري، ومن حيث التاريخ المرضي للمصاب وفحص كهربي للقلب وفحوصات الدم المخبرية.

وقال: كما يمكن التشخيص من خلال فحص مستوى كيناز الكرياتين، وفحص التروبونين، وعمل قسطرة القلب التشخيصية.