الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات في الجلد تؤكد إصابتك بالسكر.. خبيرة روسية توضح

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 10:40 ص
قياس السكر
قياس السكر


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول العلامات التي تظهر في الجلد والتي تشير لمرض السكر، حيث إن مرض السكر له العديد من الأعراض التي يمكن اكتشافها من خلال الشعور بالعطش وكثرة التبول وفقدان الوزن والشعور بالتعب والضعف وبطء التئام القروح.

ولكن العلامات التي تظهر في الجلد تكون مؤشرا على الإصابة بالسكر؛ حيث يجب إجراء الفحوصات الطبية للوقاية.

علامات في الجلد تسبب ظهور مرض السكر

كشفت الخبيرة الروسية المتخصصة في التغذية العلاجية، الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا، العلامات التي تظهر على الجلد والتي تؤكد إصابتك بمرض السكر.

وأكدت طبيبة التغذية العلاجية أنه تظهر بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، حيث يعتقد الشخص في البداية أنها قلة نظافة ويحاول العناية بنظافته جيدا.

ولكن بعد الفحوصات الطبية يتأكد أنه يعاني من مقدمات مرض السكر وهذه علامات أولية للإصابة بالمرض وهي علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين، حسب قول طبيبة التغذية.

ومن جهتها، لفتت طبيبة التغذية العلاجية إلى أن حالة مقاومة الأنسولين، هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين، والخلايا تتوقف عن امتصاص الجلوكوز من الدم ولا يتم تخزينه بشكل صحيح.

قياس السكر 

وأضافت: عدم استجابة الخلايا للأنسولين يتسبب في إفراز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الجلوكوز في الدم.

ومقاومة الأنسولين تتطور نتيجة للإصابة بالسمنة أو لأسباب وراثية، معلنة أنها تظهر على شكل شواك أسود acantosis nigricans.

وأردفت: المقصود بالشواك الأسود، هو عبارة عن بقع سوداء على الجلد لا تزول عند غسلها بالمياه والبقع تظهر في ثنايا الإبطين وثنايا البطن وفي منطقة الفخذين، كما أن هذه البقع تظهر على الجلد مع الأورام الحليمة.

والسبب الأبرز لظهور البقع، قالت طبيبة التغذية هو مقاومة الأنسولين والسمنة، بالإضافة إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم. 

وأكدت أن ظهور البقع دليل على تغيرات في الجسم، مما يتطلب استشارة الطبيب المعالج لتشخيصها والعلاج الصحيح.

هل مرض السكر يؤثر على الجلد؟

مرض السكر يؤثر على الجلد، ومشكلات الجلد قد تكون من علامات المرض الأولية، ويجب مراقبة التغيرات التي تظهر على الجلد والتحدث للطبيب عن ظهور الالتهابات البكتيرية والالتهابات الفطرية والحكة.