الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لعلاج ارتفاع حرارة الطفل.. طريقة عمل الكمادات الصحيحة والعلاج المناسب

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 06:30 م
قياس درجة الحرارة
قياس درجة الحرارة للطفل


كشف الدكتور محمد نبيل الحبيبي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة ما يجب فعله عند ارتفاع درجة حرارة الطفل، وكيفية عل الكمادات بطريقة صحيحة فضلا عن العلاج المناسب.

الكمادات للأطفال لخفض الحرارة

وأضاف طبيب الأطفال، أن الكمادات تتم عن طريق فوطة مبللة بالمياه الفاترة، مع تجنب إضافة الخل والكحوليات، وفي موسم الشتاء يجب تدفئة المياه لتناسب الطفل. 

أماكن وضع الكمادات الصحيحة

وعن أماكن وضع الكمادات الصحيحة، قال إنه يتم وضعها حول الرقبة وتحت الابطين وبين الفخدين، وهذه مناطق في الجسم توجد بها أوعية دموية وفعالة في خفض درجة الحرارة.

قياس درجة الحرارة للطفل

طريقة قياس درجة الحرارة للطفل والعلاج المناسب

وأضاف أنه يجب قياس درجة حرارة الطفل بالترمومتر، لمعرفة درجة حرارته فالدرجة الطبيعية للجسم تكون 36.5، حيث يتم قياس درجة الحرارة تحت الإبط وتزويد نصف درجة، وعند قياس درجة الحرارة بالترمومتر وظهور قياس 37.1، هنا يمكن القول إن درجة حرارة الطفل الفعلية 37.6.

وإذا كان الطفل أقل من 6 أشهر وارتفعت حرارته، فلا بد من طبيب يفحصه وعندما يكون عمر الطفل 6 أشهر ودرجة الحرارة أقل من 38، يتم إعطاء الطفل خافض حرارة مثل سيتال، مع عمل كمادات.

وعند ظهور أعراض أخرى مع السخونية للطفل، يجب مراجعة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب، ولو العمر فوق الـ 6 أشهر ودرجة الحرارة تكون أعلى من 38، يجب عمل كمادات ليتم خفضها عن 38 مع تناول خوافض، أو وضع الطفل في مياه فاترة لحين خفض حرارته، وفقا لطبيب الأطفال.

وأكد على ضرورة الذهاب لطبيب أطفال، كي لا يدخل الطفل في مرحلة التشنجات عند ارتفاع درجة الحرارة.

ما أفضل أنواع الترمومترات عند فحص حرارة الطفل ؟

وعن أفضل أنواع الترمومترات التي يتم استخدامها في فحص درجة حرارة الطفل، فهو الترمومتر الزئبقي حيث يعتبر أكثر دقة من الترمومتر الديجيتال، وفقا لقول الطبيب.

كما نصح طبيب الأطفال بضرورة التعامل مع الترمومتر الزئبقي بحرص شديد، لأنه من الزجاج السهل في الكسر، كا يجب تركه في مكان بعيد عن الطفل.