الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث للطفل عند ابتلاع الصابون؟.. وهذه الطريقة الصحيحة للتعامل معه

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 08:30 م
الصابون
الصابون


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول ما يحدث للطفل عند تناول الصابون، والطريقة الصحيحة للتعامل معه لتجنب المخاطر الصحية، وفقا لطبيب الأطفال الدكتور محمد نبيل الحبيبي.

ما يحدث للطفل عند تناول الصابون 

كشف طبيب الأطفال، ما يجب فعله عند محاولة تناول الطفل الصابون وما يحدث له، كاشفا أن الطفل من الممكن أن يتعرض للشرقة، ومن المحتمل ابتلاع الصابون مما يحدث التهابا في جدار المعدة والإصابة بالإسهال والترجيع.

وأضاف طبيب الأطفال أن الصابون يعتبر «مادة كاوية»، فيجب توخي الحذر جيدا؛ وعند تناول الطفل الصابون؛ يجب القيام ببعض الإجراءات، قائلا: لا تجعلي الطفل يتقيأ.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل

ولفت طبيب الأطفال، إلى أنه يجب غسل فم الطفل بالحليب وإعطاء كوب كبير من الحليب له لمدة أسبوع، لحين استقرار معدته.

وأضاف طبيب الأطفال، أنه يجب تزويد الحليب والزبادي للطفل في درجة حرارة الغرفة؛ وعدم تقديم المشروبات الساخنة، وتجنب الأطعمة الصلبة والحارة.

وأوضح طبيب الأطفال أنه عند تعرض الطفل لالتهاب المعدة والإسهال والترجيع، يكون الحل بسيطا ويمكن السيطرة على الأعراض بالأدوية المناسبة من ديكسا وأنتودين ودانست عضل بالجرعات المناسبة.

وكشف طبيب الأطفال، أنه في حال الإسهال الشديد والترجيع، من المحتمل ترجيع دم ويصاحب البراز دم، يجب الذهاب سريعا لأقرب مركز سموم.

وعند شرقة الطفل يكون قد تعرض لمشكلة كبيرة ويتطلب تدخل طبيب صدر فورا لاستشارته وتجنب المخاطر، وفقا لطبيب الأطفال وحديثي الولاد.

الصابون

دخول الصابون في العين الطفل

وعن دخول الصابون في عين الطفل عند القيام بفركها دون قصد؛ يجب فتح العين التي دخل فيها الصابون وغسلها جيدا بالمياه الفاترة، أو محلول الملح لمدة 10 دقائق لربع ساعة، ولا يجب لمس العين التي لا يوجد بها صابون، حسب ما أوضحه طبيب الأطفال وحديثي الولادة.