الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التسنين عند الأطفال.. أسباب التأخير ودور الأم في هذه الفترة

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 05:30 م
التسنين للطفل
التسنين للطفل


كشف الدكتور محمد نبيل الحبيبي طبيب الأطفال وحديثي الولادة، عن موعد التسنين عند الأطفال وأسباب التأخير، وما يجب فعله والتغذية المناسبة للطفل.

ما السن الطبيعي للتسنين عند الطفل؟

وأكد أن التسنين عند معظم الأطفال يبدأ من عمر 6 لـ 9 أشهر، ومن الممكن أن يتأخر لعمر 11 لـ 12 شهرا، وقد يكون التسنين في توقيت مبكر من عمر الطفل عند 3 أشهر.

متى يتأخر الطفل في التسنين؟

ويتأخر الطفل في التسنين بعد مرور 13 شهرا ويكون دون ظهور أسنان تماما، فيجب إجراء الفحص الطبي مع الطبيب المعالج لمعرفة السبب، حسب ما كشفه طبيب الأطفال.

ما أسباب تأخير التسنين للطفل؟

وترجع أسباب التأخير في ظهور الأسنان للطفل لعدة عوامل، حيث قال طبيب الأطفال مثل العوامل الوراثية، أو نتيجة سوء التغذية وعدم حصول الطفل على العناصر المغذية الضرورية كالكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين سي.

ومن ضمن أسباب تأخر التسنين للطفل، ظهور قصور الغدة الدرقية، من عدم إنتاج الهرمونات اللازمة للنمو، حيث يتعرض الطفل للتأخر في التسنين وفي المشي والكلام، حسب ما قاله الحبيبي.

ما يجب فعله عند وصول الطفل لعمر 13 شهرا بدون أسنان؟

وأضاف طبيب الأطفال، أنه يجب الذهاب للطبيب المعالج وإجراء تحاليل كالسيوم وفيتامين د، وعند قلة النسبة يجب إعطاء الطفل العلاج المناسب.

ما يجب فعله عند وجود نسبة فيتامين د والكالسيوم طبيعية في جسم الطفل

وتابع: وعند وجود النسبة طبيعية من فيتامين د والكالسيوم فيجب الانتظار مع الطفل لعمر 18 شهرا، وعند عدم ظهور الـسنان يجب إجراء أشعة للاطمئنان.

التسنين للطفل 

دور الأم في هذه الفترة

واستكمل: يجب الاهتمام بتغذية الطفل وخاصة تقديم الأكلات الغنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية من الزبادي والبيض الفلفل الألوان والجوافة والبرتقال والجزر والبطاطا والقرع والبسلة، التفاح، وتقديم فيدروب 4 نقط أو سنة من عمره 6 نقط مع بداية السنة الثانية، وقبل إعطاء الكالسيوم يجب إجراء تحاليل أولا وزيارة الطبيب.