الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تخفض ضغط الدم.. احرص على تناول الشمندر

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 09:30 ص
أطعمة تخفض ضغط الدم
أطعمة تخفض ضغط الدم


يرغب العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الجم أو ذويهم في معرفة أطعمة تخفض ضغط الدم، ما يجعلهم يتمكنون من السيطرة على مستوى ضغط الدم والحد من ارتفاعه للمستوى الذي يشكل خطر يهدد حياتهم ويعرضهم لمشكلات صحية أكثر خطورة؛ لذا سنتعرف فيما يلي على أطعمة تخفض ضغط الدم.

أطعمة تخفض ضغط الدم

وعن أطعمة تخفض ضغط الدم، يشير الدكتور حسام الدين نصر، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي، إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تخفض ضغط الدم المرتفع لدى المرضي الذين يعانون من تلك المشكلة الخطيرة والتي قد تتسب في التعرض لحدوث عدة مضاعفات صحية غير مرغوبة في حال إهمال علاجها، موضحًا أنه من أبرز هذه الأطعمة ما يلي:     

الزبادي أو اللبن

كشفت دراسة حديثة أن تناول الزبادي قد يفيد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ويسهم في خفض مستوى ضغط الدم بدسيهم؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر تفدي في التحكم بضغط الدم.

الأسماك الدهنية

كما أن تناول السلمون والماكريل والسردين وغيرهم من الأسماك الدهنية يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع؛ لأن هذه الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي ترفع مستوى الكوليسترول الصحي بالدم، وتقلل الكوليسترول الضار، وريما تقلل مستويات ضغط الدم  من خلال تقليل الالتهاب والكوليسترول السيئ.

الشمندر

ويتضمن الشمندر الأحمر الذي يعرف ىالبنجر، النترات التي تفيد في استرخاء الأوعية الدموية وتخفيض  ضغط الدم.

التوت

فيما يتضمن التوت البري الأنثوسيانين ومادة البوليفينول المضادة للأكسدة، وتبعًا لإحدى الدراسات العلمية فالأنثوسيانين تعمل على تقليل ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الشيوكولاتة الداكنة

تعد الشيوكولاته الداكنة من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والبوليفينول؛ لذا تسهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

قطع من الشوكولاتة الداكنة الشهية

الخضروات الورقية

وكذلك تعد الخضروات الورقية من الأطعمة الغنية بالنترات التي تخفض ضغط الدم.

الحبوب الكاملة

كما أثبتت بعض الدراسات أن بيتا جلوكان، وهو أحد أنواع  الألياف التي توجد بالشوفان والحبوب الكاملة الأخرى، يقلل من ضغط الدم المرتفع.

زيت الزيتون

يتضمن زيت الزيتون على مركبات نباتية تعطيه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وتقلل ضغط الدم المرتفع.

الثوم

وأخيرًا، يتضمن الثوم على الأليسين الذي يدعم صحة الأوعية الدموية؛ بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وأيضًا المضادة للالتهابات، ما يسهم في التحكم بضغط الدم.