الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عملية شد الجفون.. ما هي وماذا يجب بعد إجرائها؟

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 10:00 م
 عملية شد الجفون
عملية شد الجفون


الجفون والمنطقة المحيطة بالعين هي منطقة يظهر فيها تقدم العمر سريعا، نظرا لرقة الجلد فيها، مثل ترهلات في الجفون، ما يتطلب التدخل الجراحي لشد الجفون والحفاظ على مظهر العين الجمالي.

عملية شد الجفون

ونستعرض ضمن النقاط التالية المعلومات حول عملية شد الجفون، فهي عملية جراحية للتخلص من الترهلات حول منطقة العين وشد الجلد بطريقة تناسب المظهر الجمالي.

وقال الدكتور رياض أبو يوسف، استشاري طب وجراحة العيون، إن عملية شد الجفون، هي عملية موجهة للمرضى المصابين بالترهلات في الجلد حول منطقة العين، أو الدهون البارزة والتي تجعل شكل العين ليس جميلا فالمريض يلجأ للتجميل وتحسين مظهر العين.

وأشار طبيب جراحة العيون، إلى أنه في غالبية الأحيان تكون الترهلات كثيفة مما يجعل العيون مغلقة والمريض يشعر بثقل أن العين مضغوطة باستمرار، ومن الأفضل أن يجري هذه العملية طبيب متخصص في العيون وتجميلها.

وأضاف: عملية شد الجفون، هي عملية لشد الجلد وإزالة الترهلات ففي الجزء الأسفل من منطقة العين من المحتمل أن تتم الجراحة بطريقتين إما من داخل الجفن ولا تترك أي أثر خارجه والطريقة الأخرى من الخارج لأنه يتطلب الأمر شد الجلد من الخارج مع الجفون نفسها، والخروج بعد إجراء العملية يكون يومين لـ3 أيام؛ ومن الممكن أن يحتاج المصاب نظارة شمسية لاحمرار العين، وعملية شد الجفن جراحة تجميلية تحافظ على الأنسجة جيدا والأمور تعود لوضعها في وقت قصير.

 عملية شد الجفون 

كيفية إجراء عملية شد الجفون العلوية والسفلية

1- عملية شد الجفون العلوية تتطلب إعطاء دواء يساعد على الاسترخاء مع التخدير الموضعي وعمل شق جراحي بالمشرط وفصل الجلد عن الأنسجة الأخرى، ثم قص الجلد المترهل، ومن ثم إزالة الدهون، وغلق الجرح بالخيوط الجراحية.

2- عملية شد الجفون السفلية، هو عمل شق جراحي أسفل الرموش وقيام الجراح بتوزيع الدهون الزائدة والتخلص من الجزء المترهل ويمكن عمل العملية من داخل الجفن أو خارجه وغلق الجرح بخيوط قابلة للامتصاص.

ما يجب فعله بعد عملية شد الجفون

1- استعمال كمادات باردة منطقة الجراحة من 10 لـ 15 دقيقة كل فترة 

2- استعمال الكمادات الدافئة بعد يومين من العملية 

3- لا تقوم بإمالة الرأس لمدة أسبوع من تاريخ العملية 

4- النوم على وسادة مرتفعة

5- تجنب المكياج والعدسات اللاصقة وارتداء النظارات الشمسية