الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب العمى الليلي.. ما دور نقص فيتامين أ؟

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 06:30 م
أسباب العمى الليلي
أسباب العمى الليلي


أسباب العمى الليلي.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة أسباب العمى الليلي والذي يعرف أيضا بالعشى الليلي أو التهاب الشبكية الصبغين والذي يكون عبارة عن مرض يصيب منطقة شبكية العين ويسبب فقدان القدرة على الرؤية بوضوح في الإضاءة الخافتة أوأثناء التواجد بالأماكن المظلمة، ما يجعل المصاب يدقق النظر كثيرًا لكى يرى الأشياء من حوله، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب العمى الليلي.

أسباب العمى الليلي

وعن أسباب العمى الليلي، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" في العادة  تبدأ مشكلة العمى الليلي من خلال صعوبة الرؤية في الظلام، ومع مرور الوقت فقد تتطور الحالة ويزداد ضعف النظر فيصعب على الشخص الرؤية أثناء النهار أيضًا.

وقد ينجم العشى الليلي عن حدوث خلل يصيب نوع من مستقبلات الضوء بالشبكية التي تعرف بالخلايا العصوية التي تساعد على الرؤية بالظلام، أو بالإضاءة الخافتة.

يشار إلى أن حدوث خلل في مستقبلات الضوء بالشبكية، قد يصيب الشخص نتيجة عوامل متعددة ومنها:

العوامل الوراثية

من المحتمل  أن يولد الطفل ولديه مشكلة بالشبكية، تضر الإبصا وترثر على الخلايا العصوية، ما يزيد من فرص إصابته بالعمى الليلي فيما بعد.

شخص يعاني من العمى الليلي

نقص فيتامين أ

يسهم فيتامين أ فلي تغذية شبكة العين، ويتسبب نقصه في المعاناة من ضعف البصر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من مصادر غذائية متعددة.

الإصابة ببعض الأمراض

 كماأانه أحيانَا تحدث الإصابة بالعمي الليلي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض كالمياه البيضاء، ما يسبب تلف أنسجة العين ويؤثر على قوة البصر إلى حد كبير، وكذلك مرض الجلوكوما الذي يضر بالعصب البصري.

العمليات الجراحية بالعين

كما أن العمليات الجاحية فلي العين فد تؤثر على النظر لاسيما في الظلام، فهي قد تصلح مشكلة بالعين ولكن تتأثر الأنسجة ويصاب الشخص بالعشى أو العمي الليلي.