الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الشيخوخة المبكرة في سن الشباب.. التدخين أبرزها

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 07:00 ص
أسباب الشيخوخة المبكرة
أسباب الشيخوخة المبكرة في سن الشباب


تعد الشخوخة المبكرة من الأمور الطبيعية مع التفدم في العمر، ولكن في بعض الأحيان يتعرض الكثير من الشباب فى عمر الثلاثين والأربعين لمرض الشيخوخة المبكرة، والتي تتميز بترهل الجلد، دون أن يعرفوا السبب الحقيقي وراء ذلك، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب الشيخوخة المبكرة في سن الشباب.

أسباب الشيخوخة المبكرة في سن الشباب

 

وعن أسباب الشيخوخة المبكرة فى سن الشباب، يشير الدكتور أمير زخاري استشاري جراحة النساء والتوليد، إلى أن هناك عوامل متعددة تتسبب في حدوث الشيخوخة المبكرة لدى الشباب، موضحًا أنه من أبرزها ما يلي:

كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة

ينتج عن كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة تدمير ألياف الكولاجين بالبشرة عن طريق عملية الأكسدة، ما يسفر عن المعاناة من حساسية شديدة بالبشرة وظهور بقع وتجاعيد وترهل الجلد.

التدخين 

يعد التدخين هو السبب الأساسي في ظهور علامات التمدد والتجاعيد مع ضعف الجسم؛ إذ إنه يتسبب في نقص فيتامين سى المسئول عن إنتاج ألياف الكولاجين بالجلد.

النظام الغذائي

كما ان عدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات، يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام وتجاعيد الوجه. كما أن عدم تناول الخضراوات والفواكه يسبب ظهور التجاعيد والمعاناة من أمراض الشيخوخة.

الاجهاد والتوتر والضغط النفسى والعصبى

فضلًا عن أن التعرض للإجهاد والتوتر والضغط النفسي والعصبي يتسبب في الإصابة بالشيخوخة المبكرة مع ضعف الجسمن، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد وسقوط الشعر.

 الافراط فى استخدام تعبيرات الوجه 

كما يتسبب الإفراط في استخدام تعبيرات الوجه عن طريق الحركات كالضحك أو البكاء وكذلك عبوس الحاجبين، في تسريع في ظهور التجاعيد.

الجلوس لأكثر من 8 ساعات في اليوم بمكان واحد

فالأشخاص الذين يجلسون غالبية اليوم دون ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية يكونون أكبر من عمرهم الفعلي بنحو 8 سنوات ؛ إذ إن الجلوس لمدة طويلة قد يزيد من الكروموسومات المسببة للشيخوخة المبكرة؛ لذا يوصي الباحثون بعمل التمارين بشكل يومي على الأقل لمدة نصف ساعة وكذلك الاستراحة من الجلوس كل 30 دقيقة.

سيدة تلاحظ علامت الشيخوخة المبكرة على وجهها

الوحدة وعدم وجود أصدقاء مقربين

كما أن عدم وجود صداقات وعلاقات اجتماعية قد يسفر عن حدوث مشكلات صحية ويسرع الشيخوخة، فالوحدة أحد عوامل الخطر التي تزيد من فرص الوفاة.

 إصابات الرأس المتكررة 

بالإضافة إلى أن التعرض لإصابات الرأس المتكررة تزيد من فرص الإصابة بالشيخوخة المبكرة للدماغ والخرف المبكر.

استهلاك الكثير من السكر ومنتجات الألبان

كما أن تناول الكثير من السكر ومنتجات الألبان يجعل الشخص يبدو أكبر عمرًا؛ إذ إن هذه المواد الغذائية قد تزيد الالتهاب، ما يسفر عن الإجهاد التأكسدي الذي قد يكون سببًا رئيسيًا للشيخوخة المبكرة.

أسباب أخرى 

  • قلة النوم والأرق.
  • وأيضًا تناول المشروبات الكحولية والغازية.
  • وكذلك استعمال مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية.