الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تؤثر الشيخوخة على الرؤية؟.. ما هي مشكلات العين المرتبطة بالعمر؟

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 12:20 م
صعوبة الرؤية
صعوبة الرؤية


مع التقدم في السن، تحتاج العيون إلى عناية فائقة للحفاظ على النظر وتجنب فقدان الرؤية، والحماية من أمراض العين التي تؤدي في نهاية المطاف للعمى عند إهمال علاجها.

فمن المعروف أن خطر الإصابة بالعين يتزايد مع كبر السن حيث يجب تسليط الضوء على كبار السن للحفاظ على صحية العين لتجنب العمى.

هل تؤثر الشيخوخة على الرؤية؟

وعن الإجابة عن سؤال هل تؤثر الشيخوخة على الرؤية؟، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الشيخوخة تؤثر على أجزاء الجسم تقريبا وليست العيون وحدها، كما أن بنية ووظيفة العين تتأثر وبالتالي يحدث خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة.

ووفقا لمنتظمة الصحة العالمية، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو فقدانه يزيد عمرهم عن 50 عاما، ومن الأفضل زيارة الطبيب بشكل دوري لتجنب مخاطر ضعف النظر مع كبر السن.

صعوبة الرؤية 

مشكلات العين الشائعة المرتبطة بالعمر

وعن مشكلات العين الشائعة المرتبطة بالعمر، قال الدكتور جاي جويال، أخصائي طب وجراحة والليزك وشبكية العين - مومباي، تتمثل في إعتام عدسة العين، والجلوكوما، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية السكري.

إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين، يعتبر السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم، وعند الإصابة بهذا النوع من المرض تصبح عدسة العين الطبيعية غائمة، ويتعرض الشخص للإصابة برؤية ضبابية أو غائمة، مما يعيق ممارسة انشتطهم اليومية بشكل طبيعي ويعيق الرؤية.

الجلوكوما

في هذه الحالة يتضرر العصب البصري، وهذا يرجع لزيادة الضغط في العين، وفي حالة عدم ترك الحالة دون علاج، يمكن أن يؤدي الجلوكوما إلى العمى.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر

وأردف: في هذا المرض، الجزء المركزي من شبكية العين يتأثر، وهذا الجزء المسؤول عن الرؤية الحادة، وعندما يتغير فيصعب على الشخص القيادة والقراءة وأداء مهامة بشكل جيد 

اعتلال الشبكية السكري

وأضاف: أكثر من 39 ألف شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من اعتلال الشبكية السكري، وهذا يكون ناتج من مصابي السكر بعد إتلاف السكر الأوعية الدموية في شبكية العين، وبالتالي يحدث للمصاب فقدان للبصر.

أعراض التي تستدعي الفحص لتجنب الإصابة بالعمى

من المعروف أن الاكتشاف المبكر هو المفتاح لتجنب فقدان البصر الشديد، حيث يجب على أفراد العائلة دائمًا البحث عن الأعراض وعند رؤيتها لا يجب إهمال الميض ومراجعة الطبيب للضرورة، ومن الأعراض ما يلي:-

1- رؤية غير واضحة أو غائمة 

2- صعوبة في القراءة

3- حساسية للضوء

4- صعوبة الرؤية ليلًا