الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات الشيخوخة عند النساء.. 5 علامات جسدية اعرفيها

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 01:45 م
 علامات الشيخوخة
علامات الشيخوخة عند النساء


علامات الشيخوخة عند النساء.. ترغب بعض النساء في معرفة علامات الشيخوخة، فعادة ما تبلغ المرأة مرحلة الشيخوخة بشكل أسرع من الرجل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علامات الشيخوخة عند النساء.

علامات الشيخوخة عند النساء

وعن علامات الشيخوخة عند النساء، يشير الدكتور أمير زخاري، استشاري جراحة النساء والتوليد إلى أن هناك عدة علامات جسدية تشير لظهور الشيخوخة لدى المرأة والتي تتضمن ما يلي:

العين

عادة ما يلاحظ ظهور العلامات الأولى للشيخوخة حول العين، فتظهر أكياس حول العينين؛ نتيجة  الاستخدام المفرط لهذه المنطقة، ما يتسبب في حدوث فقدان سريع لمرونة الجلد، كما تصبح الفراغات الصغيرة الجديدة مليئة بالدهون.

وكذلك يعد الجلد الرقيق حول العين أحد أكثر الأماكن المعرضة للعوامل الخارجية كالتعب وقلة النوم فضلًا عن التوتر والأشعة فوق البنفسجية.

الدورة الشهرية

وكذلك تعد الدورة الشهرية غير المنتظمة من علامات انقطاع الطمث المبكر، ففي حال انقطعت الحيض قبل بلوغ المرأة سن الـ 40 عاما، فقد يكون ذلك من علامات شيخوخة الأعضاء المبكرة.

البشرة

في العادة تظهر علامات شيخوخة جلد المرأة بعد عمرالـ 25، ولكن نتيجة العوامل الخارجية، فقد تظهر خلال وقت مبكر.

كما تتأثر حالة الجلد بنمط الحياة غير الصحي؛ إذ إن اتباع نظام غذائي غير لمتوازن، وتعرض البشرة المفرط لأشعة الشمس، والمستويات العالية من الإجهاد، تبطئ من عملية تجديد الجلد.

سيدة تلاحظ ظهور عىلامات 

الضعف الجسدي

وفي حال لاحظت المرأة أن صعود السلالم أو المشي أو أي نشاط يومي آخر يؤثر عليها بشكل كبير، فربما يكون ذبك من علامات ظهور الشيخوخة المبكرة لديها.

الشعر

فضلًا عن أن سقوط شعر المرأة بشكل زائد عن المعدل الطبيعي، مع ظهور فراغات بمنتصف الرأس نتيجة المعاناة من مشكلات هرمونية، يعد أيضًا  إحدى علامات الشيخوخة السريعة، كما يمكن كذلك ملاحظة فقدان الشعر بأجزاء أخرى من الجسم.