الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ألم الرقبة| تعرف على الأعراض والأسباب.. وطرق العلاج

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 08:00 م
ألم الرقبة.. أرشيفية
ألم الرقبة.. أرشيفية


في السابق كان ألم الرقبة يصيب كبار السن فقط، أما الآن فهو يصيب الشباب بسرعة أيضًا.

يُرى هذا المرض على نطاق واسع، خاصة بين الشباب الذين يعملون لساعات طويلة وهم جالسون على الكراسي في المكتب. 

يمكن لأي ألم في أي جزء من الجسم أن يخل بتوازن الجسم بالكامل، وفي مثل هذه الحالة يجعل ألم الرقبة الحياة صعبة على الشباب، ويُرى هذا الألم عادةً لدى الأشخاص الذين يعملون جالسين لساعات.

أعراض ألم الرقبة

إذا تحدثنا عن أعراضه، فهناك العديد من الأعراض في الجسم، وأبرزها ألم الرقبة، في هذه الحالة، يكون هناك ألم متقطع في الرقبة، وأحيانًا يكون شديدًا وأحيانًا خفيفًا، بسبب هذا يواجه العديد من الشباب صعوبات في القيام بأنشطتهم اليومية.

في ألم الرقبة، يُرى أيضًا تصلب في الرقبة، تصبح حالة الرقبة بحيث يصعب حتى تحريكها، في بعض الأحيان يصل الألم الذي يبدأ من الرقبة إلى الأصابع، هذا الألم شديد لدرجة أنه يصبح من الصعب تحمله.

في آلام الرقبة، يبدأ الضعف أيضًا في اليدين، مما يؤدي إلى مشاكل في القيام بالمهام اليومية، وهذا يسبب تقلصات لا إرادية في العضلات.

هذه هي الأعراض الرئيسية، بعد الشعور بمثل هذه الأعراض، يجب على المريض استشارة الطبيب على الفور، ولكن الآن دعونا نكتشف سبب حدوث آلام الرقبة.

لماذا يحدث ألم الرقبة؟

إجهاد العضلات، والجلوس في وضعية سيئة، واستخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لفترة طويلة، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يسبب آلام الرقبة. 

يُرى هذا المرض بشكل خاص على نطاق واسع لدى محترفي تكنولوجيا المعلومات، الذين يعملون في وظائف تتطلب الجلوس لفترة طويلة.

ما هو علاج ألم الرقبة؟

من ناحية أخرى، إذا تحدثنا عن علاجه، فإن الطبيب يشرح السبب وراء ذلك ويقول أنه يجب عليك أولًا معرفة سبب إصابتك بألم الرقبة، لأنه في كثير من الحالات يُرى أن أسباب الألم مختلفة، وفقًا لذلك سيتم تمهيد طريق العلاج لك.

إذا كان ألم العنق ناتجًا عن الجلوس في وضعية سيئة، ففي مثل هذه الحالة، سيتعين على المريض تغيير وضعية جلوسه دون أي تأخير، فهناك احتمال كبير أن يرتاح المريض من هذا.

بصرف النظر عن هذا، مارس الرياضة بانتظام للتخلص من الألم، لأن الألم عادة ما يظهر في أي جزء من الجسم حتى في غياب التمارين، وإذا كان هذا الألم يتخذ شكلًا خطيرًا، ففي مثل هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب واتباع اقتراحاته.