الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يجب عليك زيارة الطبيب النفسي؟.. هذه الأعراض تعني أنك في مشكلة

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 09:00 م
متى يجب عليك زيارة
متى يجب عليك زيارة الطبيب النفسي؟


متى يجب عليك زيارة الطبيب النفسي؟..سؤال هام قد يدور يوميًا بيننا بسبب ضغوط الحياة النفسية والعصبية التي نتعرض لها، فقد يتحير الشخص في أمر نفسه ولا يدري هل يحتاج لمساعدة طبية أم أنه شخص طبيعي؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على متى يجب عليك زيارة الطبيب النفسي؟.

متى يجب عليك زيارة الطبيب النفسي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يجب عليك زيارة الطبيب النفسي؟، ينوه الدكتور عزيز النعماني، أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، إلى أن هناك بعض الحالات التي يجب الانتباه إليها والتي تستوجب زيارة الطبيب النفسي من أجل مساعدة المريض على تجاوزها وعدم تفاقم المشكلة، موضحًا أن هذه الحالات عادة  ما تتضمن ما يلي:

 الشعور الدائم بالحزن والبؤس وفقدان الأمل 

يعد الحزن والاكتئاب جزء من المشاعر الإنسانية، ولكن في بعض الأحيان تكون غير طبيعية في حال استمرت لمدة طويلة وكانت مزمنة، مع وجود بعض الأعراض كضعف التركيز، واضطرابات النوم، بجانب انخفاض الطاقة، مع مشاعر انعدام القيمة واليأس، وهي ضمن أعراض مرض الاكتئاب.

الأفكار العنيفة

كما انه في حال كان الشخص ينتابه أفكار عنيفة كالرغبة في إحداث ضرر بالآخرين فهذا قد يشير لمعاناته  من مرض عقلي كالذهان أو اضطراب المزاج أو أيضًا اضطراب القلق أو الخرف، مما يجعله في حاجة لتقييم نفسي عاجل.

الأوهام

كما تعد الأوهام عبارة عن أفكار غير حقيقية ثابتة ومنها: الاعتقاد الكاذب، مثل الاعتقاد بأن الشخص يمكنه أن يطير، أو أن يظن أنه المختار، أو الظن بأنه شخص مراقب من الجهات الأمنية، فهذه الأوهام قد تكون جزء من المرض العقلي كالفصام أو الاضطراب ثنائي القطب.

الهلوسة

الهلوسة هي الشعور الحسي بمؤثرات خارجية غير موجودة، عن طريق الحواس، ولكنها مختلفة عن الأوهام ؛ إذ أن الأوهام شعور داخلي وأفكار غير حقيقية راسخة داخل الشخص، في حين أن الهلوسة تكون شعورَا بمؤثرات خارجية.

التقلبات المزاجية

كما تعتبر التقلبات المزاجية، والإحباط، والعصبية ضمن الأعراض الخاصة بالأمراض نفسية كالاضطراب الاكتئابي أو أيضًا الاضطراب ثنائي القطب.

الرغبة في الانعزال

فضلًا عن أن رغبة الشخص في العزلة تعد مؤشر هام على معاناته من مرض نفسي، كالرهاب الاجتماعي أو الذعر أو الخوف من الأماكن المكشوفة أو كذلك الاضطراب الاكتئابي أو الانفصام.

حدوث تغيرات في السلوك

وفي حال كان الأشخاص المحيطين بالشخص يشعرون بالقلق تجاه حدوث تغيرات كبيرة بسلوكك أو طريقة تعامله معهم، فهو يحتاج لزيارة الطبيب النفسي بشكل عاجل، ففي حال كثرة النوم المفاجئ أو عدم النوم مع الشعور بالنشاط والطاقة، أو كثرة الإنفاق المفاجىء كلها مؤشرات على حالة نفسية غير طبيعية.

سيدة تجلس مع طبيب نفسي 

اضطراب الشهية

بالإضافة إلى أنه في حال معاناة الشخص من اضطراب الشهية والأكل بشكل سيئ وانحفاض الوزن  بشكل كبير، أو عند إصابته بالشره المرضي للطعام، فهذه الاعراض خطيرة وتستوجب سرعة زيارة الطبيب النفسي.

التفكير في إيذاء الذات

كما انه في حال كان الشخص يواجه الكثير من الأفكار التي تجعله يقوم بإيذاء الذات، فهو من المؤكد يحتاج لتقييم نفسي عاجل، مثل التفكير في الانتحار، أو التخطط له بطريقة معينة.

الشعور بفقدان دعم العائلة والأصدقاء

وأخيرًا، فعند شعور الشخص بعدم دعم الأصدقاء والعائلة بشكل مستمر، فهو يكون بحاجة لطبيب نفسي،

مع ضرورة العلم بأنه أحيانَا تكون الأعراض المرضية شديدة الخطورة إلى الدرجة التي تجعل التدخل النفسي أمر ضروري قبل أن نلجأ إلى العائلة والأصدقاء.