الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة ومشروبات تؤثر على صحة الرجل الإنجابية.. أنواع من الأسماك احذر تناولها

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 11:30 ص
صحة الرجل الإنجابية
صحة الرجل الإنجابية


يحرص الرجال على تناول أطعمة ومشروبات صحية لتعزيز صحتهم الإنجابية، وتجنب التأثير السلبي على جودة الحيوانات المنوية، فيجب معرفة الأطعمة التي يجب الحذر منها وتجنبها لمنع التأثير السلبي على الخصوبة.

صحة الرجل الإنجابية

أطعمة ومشروبات تؤثر على صحة الرجل الإنجابية

وفي السطور التالية إليكم أطعمة ومشروبات غنية بالدهون الضارة والتي تؤثر على صحة الرجل الإنجابية وتقلل مستويات هرمون التستوستيرون.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

وقال الدكتور براسانتا كومار ناياك، أخصائي الخصوبة في Oasis Fertility، إن هناك أنواعا من الاسماك لا يجب إدراجها ضمن نظامك اليومي فهي تؤثر سلبا على حركة الحيوانات المنوية؛ ومنها سمك أبو سيف والتونة لما تحتويه على نسبة عالية من الزئبق.

اللحوم المصنعة والأطعمة السريعة

وتحتوي اللحوم المصنعة والأطعمة السريعة على نسبة عالية من الدهون المتحولة والمواد الحافظة والصوديوم، مما يؤثر سلبا على الحيوانات المنوية، فالوجبات السريعة تسبب التهابات وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية وضعف تشكيلها وحركتها.

اللحوم الحمراء

وحذر أخصائي الخصوبة من تناول اللحوم الحمراء بشكل متكرر، لأنها تضر بإنتاج الحيوانات المنوية، لما تحتويه على دهون تعطل تشكيل الحيوانات المنوية، والتقليل من تناولها يعزز الصحة الإنجابية للرجل.

منتجات الصويا

وكشفت الدكتورة نيفيديتا باندي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومديرة عيادة دكتور جود ديد، أن فول الصويا الذي يمكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية ويحدث خللا في توازن الهرمونات للرجل.

الألبان عالية الدسم

وأثبتت الأبحاث، أن منتجات الألبان كاملة الدسم كالحليب وأنواعا من الجبن، تقلل مستويات هرمون التستوستيرون، وتؤدي إلى حدوث خلل هرموني للرجال وتؤثر سلبا على الحيوانات المنوية والصحة الإنجابية.

الإفراط في شرب الكحول

وتناول الكحوليات يعطل إنتاج الحيوانات المنوية ويخفض حجمها؛ فمن الجيد التقليل من تناول الكحوليات حفاظا على الصحة الإنجابية.

الكافيين ومشروبات الطاقة

تناول الكافيين بكمية كبيرة ومشروبات الطاقة، يمكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية، فمن الأفضل استهلاك أقل من 200 ملجم يوميًا لتجنب تشوهات في الحمض النووي في الحيوانات المنوية.

المشروبات الغازية والعصائر المصنعة

المشروبات السكرية مثل  الأسبارتام والسكارين، تضر بجودة الحيوانات المنوية، وتضعف حركة الحيوانات المنوية وعددها، ويؤدي استهلاكها بشكل مفرط لزيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم، ومنها لتلف الحمض النووي للحيوانات المنوية.