الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل أدوية البرد لمرضى ضغط الدم المرتفع.. ما هي؟

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 04:00 م
أفضل أدوية البرد
أفضل أدوية البرد لمرضى ضغط الدم المرتفع


أفضل أدوية البرد لمرضى ضغط الدم المرتفع.. يتعرض مرضى ضغط الدم لنزلات البرد، ومن المهم جدا الانتباه إلى الأدوية المناسبة لعلاج البرد قبل تناولهًا من أجل السيطرة عليه. 

أفضل أدوية البرد لمرضى ضغط الدم المرتفع

وحسب الدكتور محمد سعد أخصائي أمراض الباطنة والأطفال، فمن الممكن أن تؤدي بعض أدوية علاج نزلات البرد إلى ارتفاع معدل ضغط الدم، ولذا يجب على الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحذر عند اختيار الأدوية المعالجة لنزلات البرد، وهناك أهم الادوية الآمنة لعلاج نزلات البرد عند مرضى ضغط الدم المرتفع ومنها: 

مضادات الهيستامين، وتستخدم عادة لعلاج الحساسية، ولكنها قد تكون مفيدة أيضًا لتخفيف أعراض البرد عند مرضى الضغط، حيث أنها قد تساعد في التخلص من الاحتقان المرافق للبرد، وتعد خيارًا أكثر أمانًا من مزيلات الاحتقان لمرضى الضغط.

الأسيتامينوفين، والأسيتامينوفين عبارة عن دواء مسكن وخافض للحرارة، ويفيد في حال كان البرد مترافقًا مع آلام بالجسم، وصداع، وارتفاع بالحرارة.

من الممكن أن تؤدي بعض أدوية علاج نزلات البرد إلى ارتفاع معدل ضغط الدم

بخاخ الأنف الملحي، وقد يفيد استخدام بخاخ الأنف الملحي لحالات البرد عند مرضى الضغط، حيث إنه قد يساعد في تخفيف الاحتقان بصورة ملحوظة.

نصائح لمرضى الضغط عند الإصابة بالبرد

ومن المهم لمرضى الضغط عند الإصابة بالبرد ضرورة تجنب مزيلات الاحتقان ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، كما يجب قراءة مكونات الدواء وتجنب اختيار أي دواء قد يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعمل على رفع مستويات ضغط الدم.

تجنب الأدوية التي تحتوي على المسكنات مثل: أسبرين وايبوبروفين ونابروكسين لتخفيف الألم والتي قد تزيد من ضغط الدم وتناول المستحضرات التي تحتوي على باراسيتامول بدلا منها.

تجنب الأدوية التي تحتوي على مزيلات الاحتقان مثل: سودوافيدرين وافيدرين ونافازولين واوكسيميتازولين وفينيل افرين والتي يمكن أيضا أن ترفع من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب كما انها قد تمنع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم من العمل بشكل صحيح. لذلك يجب تجنب استخدام أدوية السعال والبرد التي تحتوي على المسكنات أومضادات الاحتقان.

تجنب الأدوية التي تحتوي على الكافيين لأنه يرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.