الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف طريقة تعطي نتائج مماثلة لمضادات الاكتئاب.. ما هي؟

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 09:00 م
التأمل.. أرشيفية
التأمل.. أرشيفية


أثبتت دراسة جديدة، أن ممارسة التأمل الذهني فعالة في علاج أعراض القلق مثل مضادات الاكتئاب.

لقد ثبت أن تقليل التوتر القائم على اليقظة الذهنية (MBSR) - وهو علاج تأملي يستخدم لعلاج القلق والاكتئاب - يعالج اضطرابات القلق بنفس فعالية إسيتالوبرام (ليكسابرو) على مدى ثمانية أسابيع.

الآن، يوضح تحليل ثانوي لتجربة سريرية عشوائية نفس النتائج، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على فعالية التأمل كعلاج للقلق.

نتائج الدراسة

وفقًا لرسالة بحثية نُشرت في JAMA Network Open، لم يكشف تحليل ثانوي لـ 276 مشاركًا تناولوا إسيتالوبرام أو خضعوا لـ MBSR عن عدم وجود فروق كبيرة في النتائج بين المجموعات. 

كانت أحجام التأثير صغيرة، مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات مغزى سريري في الفعالية بين العلاجات. 

قامت الدراسة الأصلية، التي نُشرت في عام 2022، بمقارنة التدخل القياسي القائم على الأدلة القائم على اليقظة مع العلاج الدوائي باستخدام مقياس الانطباع السريري العالمي للشدّة، ووجدت أن MBSR لم يكن أدنى من إسيتالوبرام.

في هذا التحليل الثانوي، قدم الباحثون نتائج ثانوية للتجربة، بما في ذلك القلق والاكتئاب وجودة الحياة التي أبلغ عنها المريض.

بينما تم الإبلاغ عن اختلافات كبيرة في مستويات القلق والاكتئاب في الأسبوع الرابع - مع تحسن أكبر مع إسيتالوبرام - لم تعد هذه الاختلافات كبيرة في الأسبوع الثامن.

بالإضافة إلى ذلك، عانى أولئك الذين عولجوا بإسيتالوبرام من آثار جانبية أكثر، حيث أبلغ 110 من متلقي إسيتالوبرام (78.6٪) عن حدث ضار واحد على الأقل متعلق بالدراسة مقارنة بـ 21 من متلقي MBSR.

كتب المؤلفون، "بشكل عام، تتوافق نتائجنا مع العمل السابق الذي يوضح فعالية اليقظة في علاج اضطرابات الذعر والقلق الاجتماعي".

بعد نشر هذه النتائج، لجأ مستخدمو Reddit إلى المنصة لمناقشة تجاربهم الشخصية مع التأمل والقلق.

في مجتمع Reddit Science، شارك العديد من المعلقين الطرق التي ساعدت بها اليقظة الذهنية صحتهم العقلية، حيث أوضح العديد منهم أن التركيز على اللحظة الحالية هو في الأساس نقيض للقلق والهم.

تتضمن الأساليب المقترحة من قبل المستخدمين الجلوس والاستماع إلى الأصوات التي تسمعها، والتنفس مع التركيز على الكلمات "داخل" و"خارج"، ومشاهدة سحابة أو سيارة تمر ببساطة.

ومع ذلك، أشار البعض إلى أن التأمل ليس علاجًا كافيًا للجميع، وأن بعض الأفراد يحتاجون إلى أدوية.

في موضوع آخر على Reddit في مجتمع التأمل، ناقش المستخدمون كيف يمكن للتأمل والأدوية أن يعملا جنبًا إلى جنب.

أوضح العديد منهم أن أفضل مزيج من العلاجات لهم يشمل ممارسات اليقظة الذهنية ومضادات الاكتئاب، وأن الأخيرة جلبتهم بالفعل إلى مكان من الهدوء يسمح لهم بالتأمل بشكل أكثر فعالية.