الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للسيدات الحوامل.. اشربن قهوة دون قلق

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 06:30 م
القهوة
القهوة


في ظل تحذير الأطباء الحوامل من تناول القهوة لمنع تأثيرها السلبي على صحة الجنين، ظهرت دراسة جديدة تنفي الضرر الذي يلحق بالجنين عند شرب الحامل للقهوة، حيث تتيح لها تناولها دون أي ضرر يلحق بالجنين.

القهوة ومدى تأثيرها على الجنين فترة الحمل 

ووفقا للدراسة التي أجريت في جامعة كوينزلاند الأسترالية، فقد جمع الباحثين عشرات الآلاف من النساء وأطفالهن من العائلات النرويجية، حيث وقع الاختيار على هذه المجموعة تحديدا نتيجة حبها الشديد للقهوة، وجاءت النتائج مبشرة للحوامل الراغبات في تناول القهوة فترة الحمل.

وأضافت الدراسة أن القهوة لا تؤثر سلبا على نمو الطفل وقدرته الحركية واللغوية، وبعد البحث والتدقيق وجمع البيانات الوراثية حول العائلات والاستبيانات حول استهلاك القهوة فترة الحمل، تأكد أن القهوة لا تسبب مخاطر على النمو العصبي للطفل، وهذا عكس الدراسات السابقة التي ألقت اللوم على الأم التي تشرب القهوة فترة الحمل بأنها تسبب مشاكل للجنين في الرحم.

مشروب القهوة 

ومن جهتها، قالت الدكتورة جون هيلين موين، من جامعة كوينزلاند، إن التحليل والنتائج لفريق البحث أكدت أن القهوة لا ترتبط بمشاكل النمو للطفل، حيث إن الدراسات السابقة لم تفصل بين مخاطر التبغ والكحول ومشروب القهوة واعتبرت أن القهوة مثل التبغ في التأثير السلبي.

وبالرغم من النتائج السابقة، إلا أن الباحثين يؤكدون على عدم الإفراط في تناول الكافيين فترة الحمل والنسبة الجيدة يوميا حوالي 200 ملجم، كما ينصحون بالابتعاد عن الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

ونتائج الدراسة التي أجريت في  جامعة كوينزلاند الأسترالية، وتم نشرها في مجلة Psychological Medicine، تعارضت مع النصائح التي قدمتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي تحذر من تناول الكافيين لأنه يحدث مخاطر للحامل منها ولادة الجنين ميت أو تأخر في نمو الطفل.

وبالإضافة إلى ذلك، أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، النساء الحوامل بالحد من تناول الكافيين لتجنب أي مخاطر ومرور فترة الحمل بسلام وولادة طفل بصحة جيدة، كما أن الدراسة الجديدة تأمل في فتح مجال للأبحاث التي تدرس مدى تأثير القهوة على صحة الحامل ونمو الطفل فترة الحمل.