الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قصر النظر عند الأطفال.. إهمال الحالة يسبب هذه المخاطر

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
قصر النظر عند الأطفال
قصر النظر عند الأطفال


قصر النظر عند الأطفال، هو أمر شائع الحدوث، وذلك نتيجة لعصر التكنولوجيا الذي أصبحت فيه الشاشات جزءا أساسيا في حياتنا بشكل مستمر، مما يؤدي لمشكلات في العين والاعتماد على النظارات الطبية.

قصر النظر عند الأطفال

ومن المحتمل أن تتعرض العين لمخاطر صحية، منها أمراض العيون مثل الجلوكوما وانفصال الشبكية، كما يجب على الآباء الاهتمام بمراقبة الطفل، وعند ظهور مشكلة في الرؤية يجب استشارة الطبيب.

ومن جهته، قال الدكتور سمير كوشال، رئيس قسم طب العيون وزراعة الأعضاء، بمستشفيات أرتميس، إن قصر النظر هو عبارة عن خطأ انكساري يؤدي لعدم وضوح رؤية الأشياء البعيدة، مما يؤدي للحاجة للنظارات الطبية.

أضاف: وفقا للدراسات فإنه بحلول 2050 قد يعاني ما يقرب من نصف سكان العالم من قصر النظر.

وأردف رئيس قسم طب العيون بأن العوامل الوراثية تؤدي لتطور قصر النظر، فضلا عن الاستعمال المكثف للشاشات سواء إنجاز الواجبات المدرسة أو لمشاهدة البرامج المفضلة يهدد صحة العين.

قصر النظر  عند الاطفال 

ما يحدث عند إهمال علاج قصر النظر للطفل

ومن جهته، أوضح أن مضاعفات قصر النظر تمتد لما هو أبعد من الرؤية، فعند التعرض للإصابة بقصر النظر في وقت مبكر من العمر وإهمال الحالة فيحدث خطر متزايد لتطور مشاكل العين في المستقبل، مما يتعرض المصاب للجلوكوما وانفصال الشبكية. 

وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن تصحيح قصر النظر بالعدسات للطفل من الممكن أن يكون له آثار نفسية على الطفل، كما أنه يحد من مشاركة الأطفال في ممارسة رياضات معينة.

نصائح على الآباء فعلها مع الطفل المصاب بقصر النظر

وعند تعرض الطفل لقصر النظر، يجب على الآباء اتباع بعض القواعد والإرشادات مع الطفل لحمايته من مضاعفات المرض، والتي تتمثل في النقاط التالية:-

1- تجنب جلوس الطفل وقتا طويلا أمام الشاشات.

2- شجع صغيرك على أخذ فترات راحة متكررة ومنتظمة كل فترة على مدار اليوم. 

3- الخروج واللعب في الهواء الطلق لإبطاء معدل تطور قصر النظر.

4- فحوصات العين الروتينية ضرورية لمراقبة نظر الطفل في وقت مبكر.