الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب ظهور الأورام الليفية الرحمية.. زيادة الوزن والنظام الغذائي السيئ من بينها

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 08:30 ص
الاورام الليفية الرحمية
الاورام الليفية الرحمية


تعتبر الأورام الليفية الرحمية عبارة عن حالة شائعة تظهر عند النساء، وتشعر بعدم الراحة والألم وتصاب المرأة بانزعاج كل شهر فترة الحيض، كما يمكن أن تمتد الحالة للنزيف وتستمر الدورة الشهرية لفترة طويلة مع ألم شديد في المعدة.

والعديد من الدراسات أثبتت أن السبب الأكثر انتشارا للورم الليفي في الرحم هو أسباب وراثية بجانب التعرض لفترات طويلة لهرمون الاستروجين، كما أنه يمكن أن يكون الحيض المبكر، والسمنة، وسوء التغذية وقلة الحصول على الأطعمة الغنية بالألياف من أفضل الأسباب التي تؤدي للورم الليفي.

وفي السطور التالية نكشف لكم عبر صحة 24، أبرز التفاصيل حول أورام الرحم الليفية من أسباب الظهور والأعراض المحتملة للكشف المبكر.

ما هي الأورام الليفية الرحمية؟

الأورام الليفية الرحمية، هي نمو شائع في الرحم وهو ورم ولكنه غير سرطاني، كما ان الورم يتكون من العضلات والأنسجة الضامة، ويظهر عند النساء في الغالب في الفترة العمرية بين 35 و55 عامًا، ويظهر لديهن العديد من الأعراض منها نزيف الدورة الشهرية وألم في الظهر وكثرة التبول وألم أثناء ممارسة الجماع.

الاورام الليفية الرحمية 

سبب ظهور الأورام الليفية الرحمية عند النساء

ووفقا لما أكده منسي شارما، استشاري أمراض النساء والتوليد، مستشفى الأمومة في الهند، تبين أن الأورام الليفية الرحمية تظهر عند النساء نتيجة العديد من العوامل المختلفة مثل العمر والتعرض للدورة الشهرية في سن مبكر من العمر والإكثار من استهلاك الكحول والتاريخ العائلي للإصابة بالمرض والسمنة (زيادة الوزن)، ونقص فيتامين د في الجسم.

ومن ضمن العوامل الأخرى التي تسبب الأورام الليفية الرحمية، يوضح استشاري أمراض النساء والتوليد أن النظام الغذائي السيئ الغني باللحوم المصنعة وقلة تناول الخضراوات الخضراء الطازجة وقلة الحصول على الفواكه والحبوب الكاملة.

أعراض الأورام الليفية الرحمية عند النساء

وعن أعراض الأورام الليفية الرحمية عند النساء، وفقا لما كشفه  استشاري أمراض النساء والتوليد، تتمثل في ما يلي:-

  • ألم الدورة الشهرية
  • آلام شديدة في الحوض
  • الإمساك
  • طول مدة الدورة الشهرية
  • ألم شديد في المعدة

أعراض تستدعي زيارة الطبيب

1- ألم في الحوض 

2- دورة حيض مؤلمة وغزيرة 

3- صعوبة إفراغ المثانة 

4- الشعور بالتعب والضعف الشديد