الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم تشخيص سبب البراز الأسود؟.. بتنظير المعدة أو القولون

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 01:30 م
كيف يتم تشخيص سبب
كيف يتم تشخيص سبب البراز الأسود؟


كيف يتم تشخيص سبب البراز الأسود؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، وبخاصة الذين يعانون من وجود البراز الأسود ويرغبون في معرفة السبب وراء ذلك، والذي قد يشير في بعض الحالات للمعاناة من حالة طبيبة خطيرة تستوجب التشخيض والعلاج؛ لتفادي حدوث المضاعفات المحتماة والغير مرغوبة، فهيا نتعرف فيما يلي على كيف يتم تشخيص سبب البراز الأسود؟.

كيف يتم تشخيص سبب البراز الأسود؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف يتم تشخيص سبب البراز الأسود؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" في حال عدم وجود أعراض شديدة يقوم الطبيب المختص بشؤال المريض عن تاريخه الطبي مع إجراء فحص الجسدي له؛ من أجل محاولة تحديد سبب لون البراز غير الطبيعي، كما قد يطلب الطبيب بعض الاختبارت التي تساعد على التشخيص الصحيحي والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

إجراء بعض الاختبارات 

يطلب الطبيب في غالبية الحالات عمل بعض الاختبارت الضرورية، ومنها الآتي:

  • إجراء اختبارات الدم.
  • وأيضًا أخذ عينة من البراز
  • وقد يقترح كذلك عمل التصوير، كالأشعة السينية من أجل مشاهدة الجزء الداخلي من الجهاز الهضمي.
طبيب يجري منظار المعدة لإحدى السيات

إجراء التنظير للجهاز الهضمي

وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب المختص بعمل  تنظير المعدة، أو تنظير القولون؛ وذلك لتقييم حالة  الأمعاء لدى المريض، والذي غالبًا ما يجري تحت التخدير، ويقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع ومرن عن طريق فتحة الشرج إلى المستقيم مع وجود كاميرا بنهايته، تساعد في رؤية الجزء الداخلي من القولون والبحث عن سبب الأعراض.

جدير بالذكر أن تنظير المعدة يشبه تنظير القولون، ولكنه يركز على المريء، وأيضًا المعدة، وكذلك الأمعاء الدقيقة، فيتم إدخال الأنبوب الرفيع من حلق المريض بدلًا من أن يتم إدخاله عن طريق فتحة الشرج.