الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا أفعل عندما يكون البراز أسود؟.. طرق علاجية متعددة تبعُا للسبب

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 04:00 م
ماذا أفعل عندما يكون
ماذا أفعل عندما يكون البراز أسود؟


ماذا أفعل عندما يكون البراز أسود؟.. سؤال هام يرغب العديد من الأشخاص في معرفة إجابته، وخاصة الذين يعانون هم أو ذويهم من مشكلة وجود البراز الأسود، ويسعون للتخلص منه، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة ماذا أفعل عندما يكون البراز أسود؟.

ماذا أفعل عندما يكون البراز أسود؟

وعن إجابة سؤال ماذا أفعل عندما يكون البراز أسود؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك طرق واختيارات متعددة لعلاج البراز الأسود والتي عادة ما تختلف تبعًا لسبب وجود البراز الأسود على النحو التالي:

  • ففي حال كان الشخص يتناول كمية كبيرة من العنب البري، أو التوت الأسود، أو كذلك الأطعمة الداكنة الأخرى، فيجب عليه ان يقلل من استهلاك تلك الأطعمة لعدة أيام ثم يلاحظ هل هناك فرقًا بلون البراز أم لا؟.
  • وأيضًا نفس الحال فيما يخص مكملات الحديد، والأدوية التي تتضمن مادة البزموت سبساليسيلات، فعند الشك بأن البراز الأسود يرتبط بتناول أًيا منهما، فعلى الشخص أن يستشير الطبيب المختص بشأن البدائل العلاجية الآمنة.
طبيب يفحص حالة طفلة تعاني من البراز الأسود
  • وفي حال معاناة المريض من قرحة المعدة والتي قد تتسبب في ظهور البراز الأسود ، فيتم علاج  الحالات الأكثر اعتدالًا للقرحة من خلال ما يلي:
  1. تناول المريض لمثبطات مضخة البروتون، والتي تخفف من كمية الحمض بالمعدة حتى تلتئم القرحة.
  2. بجانب تناول مضادات مستقبلات الهيستامين، والتي قد تقلل كذلك من كمية الحمض بالمعدة.
  3. فضلًا عن مضادات الحموضة التي لا تحتاج لوصفة طبية خاصة.
  1. بالإضافة إلى ضرورة التقليل من تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  2. كما تعد الجراحة أحد خيارات العلاج في الحالات الشديدة من القرحة النزفية.
  • وأخيرًا، في حال كان البراز الأسود ناجمًا عن حالة مرضية تتسبب في نزيف الجهاز الهضمي العلوي، فهنا يتم العلاج حسب شدة الحالة.

جدير بالذكر أنه في حال كان البرازالأسود الغامق أو الذي يعرف بالقطراني يصاحبه عدم الراحة بالجهاز الهضمي أو مصحوبًا بأعراض أخرى شديدة، فيجب أن يوجه المريض على الفور إلى أقرب مستشفى  طوارئ، وعدم انتظار تحديد موعد مع الطبيب المختص.