السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو داء الأمعاء الالتهابي؟.. مرض خطير قد يهدد حياتك

السبت 19/أكتوبر/2024 - 04:00 ص
ما هو داء الأمعاء
ما هو داء الأمعاء الالتهابي؟


ما هو داء الأمعاء الالتهابي؟.. يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بتعب والتهاب في الأمعاء، ما يتسبب في الشعور بأعراض مزعجة للغاية، ولكن هل تعلم ما هو داء الأمعاء الالتهابي؟.

ما هو داء الأمعاء الالتهابي؟

ولمن يرغب في معرفة ما هو داء الأمعاء الالتهابي؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي يشير مصطلح داء الأمعاء الالتهابي (IBD) للاضطرابات التي تتضمن التهاب الأنسجة المزمن في السبيل الهضمي، ومن أبرز أنواع مرض الأمعاء الالتهابي ما يلي:

التهاب القولون التقرحي

 يتضمن التهاب القولون التقرحي ، الإصابة بالتهاب وتقرحات بطول بطانة الأمعاء الغليظة التي تعرف بالقولون وكذلك في المستقيم.

داء كرون

خلال الإصابة بداء كرون يحدث التهاب في بطانة السبيل الهضمي، وفي غالبية الحالات يتضمن الطبقات العميقة من السبيل الهضمي، وعادة ما يؤثر داء كرونا بالأمعاء الدقيقة، ولكنه قد يضر أيضًا لأمعاء الغليظة، ونادرًا ما قد يؤثر بلسبيل المَعدي المَعوي.

جدير بالذكر أنه في العادةً ما تقترن الإصابة بالتهاب القولون التقرحي وداء كرون مع ظهور أعراض كالإسهال وأيضًا نزيف المستقيم، وكذلك ألم البطن فضلًا عن الشعور والإرهاق وفقدان الوزن.

ويشار إلى أن مرض الأمعاء الالتهابي قد يكون مرضَا بسيطًا لدى البعض، في حين قد يتطور لدى البعض الآخر ويصبح مرضَا منهكَا يتسبب في حدوث عدة مضاعفات مهدد للحياة.

سيدة تعاني من  داء الأمعاء الالتهابي

ما أعراض داء الأمعاء الالتهابي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما أعراض داء الأمعاء الالتهابي؟، فأعراض مرض الأمعاء الالتهابي عادة ما تختلف من مريض لآخر تبعًا لشدة الالتهاب ومكانه، وتتراوح ما بين البسيطة والحادة، وهناك فترات ينشط فيها المرض لدى الشخص تليها فترات من الهدوء.

ومن أبرز أعراض وعلامات داء الأمعاء الالتهابي ما يلي: 

  • التعرض لنوبات من الإسهال.
  • مع الشعور بالإرهاق.
  • وكذلك الاحساس بألم وتقلصات مؤلمة بالبطن.
  • مع ملاحظة وجود دم في البراز.
  • كما يعاني المريض من فقدان الشهية.
  • بالإضافة إلى فقدان الوزن دون تعمد.

وينصح غالبية الأطباء بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال ملاحظة حدوث تغيرًا مستمرًا بعادات التغوط، أو في حال ملاحظة وجود أي أعراض لمرض الأمعاء الالتهابي، فبالرغم من أنه ليس مرضًا مميتًا في أغلب الحالات، ولكنه مرض خطير ربما تنتج عنه مضاعفات تهدد حياة المريض.