الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للجلوس أمام الأجهزة ساعات طويلة.. هذه النصائح ضرورية لتجنب مشاكل العمود الفقري

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 04:00 م
الجلوس على المكتب
الجلوس على المكتب


في عصرنا الحالي أصبح الجلوس على المكاتب ساعات طويلة أمام الأجهزة للعمل عادة يومية، ما يهدد صحة العمود الفقري لأنه ليس كل الأشخاص يحرصون على الجلوس بطريقة صحيحة، ولا يحصلون على القسط الكاف من الراحة كل فترة. 

والعمود الفقري يلعب دورا مهما في تعزيز الصحة، وحماية الحبل الشوكي ودعم الحركة ومن الأفضل الحفاظ على الوضعية الصحيحة لأن الجلوس الخاطئ يهدد صحتك، ويحدث ضغطا على الأربطة والعظام والمفاصل.

كما يعد الجلوس على المكاتب أمام الأجهزة ساعات طويلة أو النظر للهاتف بطريقة غير جيدة، يهدد صحة الرقبة والعمود الفقري، وتصبح عضلات الرقبة والكتفين وأسفل الظهر والوركين متصلبة.

نصائح سريعة لتجنب ألم الظهر ومشاكل العمود الفقري

ومن جهته، قال الدكتور فيشال باتيل، استشاري جراحة العظام، بمستشفى دي بي يو سوبر التخصصي، بيمبري، بيون، إنه يجب اتباع بعض القواعد للحفاظ على صحة العمود الفقري، وتجنب المضاعفات.

وأكد استشاري العظام أنه يجب الجلوس بشكل مستقيم، مع إرجاع الكتفين للخلف ووضع قدميك بشكل مسطح على الأرض، مع التحذير من الميل للأمام لتجنب ضرر العمود الفقري.

الجلوس على المكتب 

ولفت طبيب العظام إلى أنه يجب أخذ فترات راحة، حيث يجب المحاولة في أخذ فترات راحة قصيرة من الجلوس في وضع واحد وهذا لراحة العضلات وتجنب التصلب حول منطقة العمود الفقري. 

وفي نفس السياق، أوضح طبيب العظام إلى أنه يجب الجلوس على أريكة مريحة، واختيار كرسي المكتب بعناية فائقة لا يشكل خطورة على صحة العمود الفقري، مع ترتيب العمل وتجنب الجلوس ساعات طويلة للتخفيف من التوتر وتجنب المخاطر وألم الظهر.

ونصح طبيب العظام بممارسة التمارين الرياضية، حيث إنه يجب دائمًا ممارسة التمارين والأنشطة المنتظمة لأن هذا جيد في تعزيز نشاط العضلات وحالة العمود الفقري، كما يجب تعزيز المرونة والقوة والتوازن حفاظا على صحة العمود الفقري وتجنب ألم الظهر والعضلات المتصلبة.

ووفقا لخبراء الصحة، فإنه يجب المشي بين المكاتب كل فترة على مدار اليوم ولا يفضل الجلوس ساعات طويلة ويجب أخذ استراحة كل 10 دقائق، مع استقامة العمود الفقري عند المشي، وعند رفع أشياء ثقيلة يفضل ثني الساقين بدلا من استخدام الظهر.