الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض نقص أوميجا 3؟.. جفاف الجلد أبرزها

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 01:00 ص
ما هي أعراض نقص أوميجا
ما هي أعراض نقص أوميجا 3؟


ما هي أعراض نقص أوميجا 3؟.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة أعراض نقص أوميجا 3 بالجسم، فالأوميجا 3 تعد أحد أنواع الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساعد الجسم في أداء وظائفه الحيوية بشكل جيد ومنها: وظيفة المناعة، والتنفس، فضلًا عن دورها في المحافظة على صحة القلب، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أعراض نقص أوميجا 3؟.

ما هي أعراض نقص أوميجا 3؟

ولمن يرغب ف معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض نقص أوميجا 3؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" مازالنا بحاجة لمزيد من الأبحاث بشأن أعراض نقص أوميجا 3 لإثبات مدى صحتها، ومن أبزر الأعراض والعلامات التي قد تشير لنقص  أوميجا 3 م

الجلد الجاف

كشفت بعض الأبحاث أن الأوميجا 3 ربما تفيد في المحافظة على رطوبة الجلد وتحميه من أشعة الشمس، على النحو التالي:

  • أثنيت دراسة صغيرة وجود تحسن برطوبة ونعومة البشرة لدى النساء اللاتي تناولن نصف ملعقة من زيت بذور الكتان الغني بالأوميجا 3 لمدة حوالي3 أشهر بنسبة 40% بالمقارنة مع النساء اللاتي لم يتناولن هذا الزيت.
  • كما أشارت دراسة أخرى استمرت لمدة عشرين أسبوع إلى وجود تحسن كبير لدى الأشخاص الذين تناولوا زيت حبوب القنب الغني بالأوميجا 3 بشكل مستمر، فانخفضت نسبة كل من جفاف الجلد والحكة لديهم.
  • في حين ورد بدراسة أخرى أن المحافظة على معدلات طبيعية من الأوميجا 3 يسهم بشكل غير مباشر في الحماية من تفاقم حب الشباب؛ إذ أن الأوميجا 3 قد تعمل على تخفيف لالتهابات التي تعد أحد عوامل انتشار حب الشباب.

الاكتئاب

كما يعد الاكتئاب أحد الأعراض المحتملة لنقص أوميجا 3 بالجس، إذ أن الأوميجا 3 قد تسهم في المحافظة على خلايا الدماغ ويتم استخدامها في علاج بعض الأمراض التي تتعلق بالدماغ، كالخرف، وأيضًا الزهايمر، وكذلك الاكتئاب، ولكن هذه الأبحاث تعد أولية وتحتاح لمزيد من الدعم حتي يمكن إثبات مدى صحتها. 

شخص يعاني جفاف العين

جفاف العينين

فضلا عن أن الأوميجا 3 تفيد في وقاية العين من الجفاف، كما أنها قد  تسهم في إفراز الدموع، ولكن الأبحاث في هذا الشأن متضاربة، فبعض الدراسات التي تم إجراؤها لعدة أسابيع تشيرت لوجود تحسن كبير برطوبة العين لدى  الأشخاص الذين واظبوا على كبسولتين من الأوميجا 3 بشكل يومي بالمقارنة مع من تناولوا كبسولات تتضمن زيت الزيتون بشكل مستمر.

أعراض أخرى لنقص أوميجا 3

  • ضعف الجهاز المناعي.
  • بجانب زيادة الالتهابات.
  • مع وجود مشكلات في الرؤية.
  • فضلًا عن المعاناة من آلام وتصلب المفاصل.
  • وأخيرًا، جفاف الشعر.