الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو جنف الظهر؟.. يصيب النساء أكثر من الرجال

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 04:00 م
ماهو جنف الظهر؟
ماهو جنف الظهر؟


ماهو جنف الظهر؟.. يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بجنف الظهر أو ما يعرف بانحناء العمود الفقري أو كذلك  يطلق عليه ميل العمود الفقري، والذي يتسبب في المعاناة من عدة أعراض مزعجة للغاية، فهيا نتعرف فيما يلي على ماهو جنف الظهر؟.

ماهو جنف الظهر؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماهو جنف الظهر؟، يوضح الدكتور فاروق فوزي، أخصائي العلاج الطبيعي لتعديل وتقويم العمود الفقري ولعلاج الانزلاق الغضروفي والانحناء يدوي بدون جراحة، أن حنف الظهر يكون حالة مرضية تصيب العمود الفقري وتسبب له ميلان من جهة إلى جهة مع إستدارة الفقرات في هذا الإتجاه، فلا يكون فيها العمود الفقري عموديًا، فتتكون عدة إنحناءات بسبب ثقل الجسم والتي تتكون أحيانًا على هيئة حرف S.
ويشير الدكتور فاروق فوزي، إلى أنه في العادة يحدث الجنف بعد سن ١٠ سنوات، ولكن يمكن حدوثه لدى الأطفال الرضع، موضحًا أنه بشكل عام يحدث خلال  فترة النمو السريع للعمود الفقري، ويصيب الإناث أكثر من الذكور.
وينوه إلى أن الأطفال قد يتعرضون للإصابة بالجنف بسيي حمل الحقائب المدرسية الثقيلة التي تحتوي على الكتب والكراسات على جهة واحدة علي كثف اليد اليسرى أو اليمني بشكل مستمر ولمدة طويلة، ما يتسبب في الإصابة باعوجاج  العمود الفقري. 
 

كيف أعرف أني مصاب بالجنف؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أني مصاب بالجنف؟، يذكر أخصائي العلاج الطبيعي، أن هناك عدة أعراض وعلامات تشير إلى إصابة الشخص بالجنف، والتي تتضمن ما يلي:

  • الشعور بآلام الظهر وأعراض تنتج عن الضغط على الأعصاب.
  • مع الاحساس بالتعب بسهولة عند بذل المجهود الجسدي.
  • بجانب  الترنح عند المشي.
  • مع عدم استواء جانبي الجسم.
  • فضلًا عن ميلان الرأس جانبيًا.
  • وملاحظة أن إحدي الكتفين أو إحدي جانبي الحوض في مستوى أعلي من الآخر.
  • مع تشوه شكل الصدر من الإمام ومن الخلف، فيكون إحدى الجانبين بارزًا.
  • بالإضافة إلى عدم أستواء سلسلة الظهر في مستوى العمودي.
طبيبة تفحص حالة فتاة تعاني من جنف الظهر 

هل الجنف خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل الجنف خطير؟، ينوه الأخصائي غلى أن هناك عدة مضاعفات محتملة وغيرمرغوبة نتيجة الإصابة بالجنف والتي تتضمن ما يلي:

 تلف الأعضاء الصدرية

 في أغلب الحالات ينتج عن الجنف حدوث ضغط بالقفص الصدري على القلب والرئتين، ما يسفرعن تلف هذه الأعضاء.

 مشكلات في التنفس

في حال عدم علاج الجنف، فقد يتسبب الانحناء التدريجي للعمود الفقري فيالحد من قدرة الرئة، ما يتسبب في المعاناة من صعوبات بالتنفس.