الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات يومية لتجنب النوبات القلبية.. احرص على مراقبة ضغط الدم والكوليسترول

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 07:30 ص
صحة القلب
صحة القلب


للحفاظ على صحة القلب يفضل اتباع بعض العادات اليومية البسيطة التي لا يجب تجاهلها، وهذا لتجنب النوبات القلبية وحماية القلب من المشاكل الصحية.

عادات يومية لتجنب النوبات القلبية

عن العادات اليومية لتجنب النوبات القلبية، والتي تعزز صحتك بشكل عام، ومن بينها نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية ومراقبة ضغط الدم وقياسه وتعزيز الكوليسترول في الجسم.

تناول الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة

وكشف موقع Money Control، أنه يجب اتباع القواعد التي تعزز صحة القلب وعلى رأسها اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وتجنب تناول الدهون الضارة التي تسبب مشاكل في القلب والحرص على تناول الاطعمة المنخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول وقليلة الملح.

تجنب التوتر

التوتر المستمر يسبب مشاكل في القلب، ومن هنا يجب التحكم في مستويات التوتر لديك، واتباع بعض القواعد المفيدة لتحسين صحتك والابتعاد عن التوتر وهي عادات بسيطة منها:

  • تجنب الإفراط في تناول الطعام.
  • التوقف عن التدخين.
  • ممارسة أنشطة تقلل التوتر مثل اليوجا والتأمل.
  • ممارسة تمارين التنفس العميق لتحسين صحة القلب.

الوزن الصحي

وللحصول على الوزن الصحي يجب التركيز على منطقة البطن لإذابة الدهون وتخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب نظرا لأن الوزن الزائد يؤدي لمشاكل في القلب وارتفاع الضغط والكوليسترول والسكر، والنظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام من الأمور الضرورية حفاظا على صحة القلب.

مراقبة ضغط الدم والكوليسترول

ومن أسباب أمراض القلب هو ارتفاع الكوليسترول الضار وارتفاع الضغط، وتعد مراقبة ضغط الدم والكوليسترول، من الأمور المهمة لتناول العلاجات اللازمة سريعا واتباع نمط حياة صحي مع الأدوية التي يصفها الطبيب، يعزز صحة القلب ويحمي من مخاطر ارتفاع الضغط.

تجنب التدخين

ووفقا لموقع  Money Control، فمن الأفضل تجنب تناول التدخين لتفادي مخاطر تلف الاوعية الدموية، وتجنب رفع الضغط وتجنب النوبات القلبية، وعندما يدخن الشخص يعرض صحة قلبه للمخاطر.

الحصول على قسط كاف من النوم 

وقلة النوم تسبب مخاطر للقلب والأوعية الدموية ويجب الحصول على النوم ليلا وتجنب الاضطراب والقلق لتفادي ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية عن طريق النوم من 7 لـ 9 ساعات يوميا.

الترطيب الجيد

ويجب الحرص على الترطيب الجيد للحفاظ على نسبة السوائل الجيدة في الجسم، مما يسهل عمل القلب ويتم ضخ الدم بكفاءة لأعضاء الجسم فتناول المياه بكميات مناسبة يقلل ارتفاع الضغط.