الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أعراض وأنواع السكتة الدماغية.. لا تهمل مراجعة الطبيب

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 04:00 م
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


السكتات الدماغية من الأمراض التي تعتبر مصدر قلق كبير، حيث تحدث عند حرمان بعض العوامل منطقة الدماغ من مدها بالدم مما يحدث تدميرا وفقدانا لوظيفتها، وبالتالي يصاب الشخص بالسكتة الدماغية.

ونرصد ضمن السطور التالية، أبرز التفاصيل حول أنواع وأعراض السكتة الدماغية التي لا يجب إهمالها ومراجعة الطبيب للتعافي، حسب ما كشفه لوميش بيرود، استشاري طب الأعصاب والتدخل العصبي، في عيادة روبي هول بالهند.

أنواع السكتة الدماغية 

وقال طبيب الأعصاب، إن الأنواع تتمثل في  السكتة الدماغية النزفية، السكتة الدماغية الإقفارية، التي تحدث نتيجة لانسداد الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، أما النوع الأول فيحدث عندما تنفجر الأوعية الدموية في الدماغ وبالتالي يتعرض الشخص للنزيف.

وأضاف أن الحالة الطبية الخطيرة مثل الإصابة بالسكتة الدماغية تسبب إعاقة وتؤثر على حياة الأشخاص، ومن ينجى وتتحسن حالته بعد الإصابة بالسكتة الدماغية من المحتمل أن يواجه عقبات تضر حياته، حيث يتعرض الشخص لضعف التحدث وعدم القدرة على الكلام أي المعاناة من الحبسة الكلامية.

وذكر: ترجع مشاكل الكلام التي يتعرض لها الشخص المصاب بالسكتة الدماغية نتيجة لضعف مراكز اللغة في الدماغ، حيث إن مصابي السكتة الدماغية يعانون من صعوبات في النطق.

السكتة الدماغية 

أعراض تظهر على مرضى السكتة الدماغية

وكشف عن أعراض تظهر على مصابي السكتة الدماغية والتي تتطلب فحص الطبيب والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • خلل في النطق
  • مشاكل في القراءة وخلل في الكتابة
  • عدم فهم ما يقوله الأخرون
  • صعوبة في التحدث

وتابع: العلاج يلعب دورا مهما في مساعدة مريض السكتة الدماغية عى تعزيز النطق واستعادة صوت المريض الذي يفقده بسبب بعض الأزمة المرضية التي يمر بها.

وأضاف أن الشخص يتعرض للضعف أو الشلل نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية، ويكون الشلل نوعه نصفيا مما يتعرض الشخص لمشكلة في الحركة ومن الأفضل اتباع العلاج الطبيعي لبناء العضلات.

وأردف أن مريض السكتة الدماغية يجد بحاته صعوبة نتيجة العجز الحركي والنطق الصعب، مما يجعله يشعر بالوحدة وعدم التفاعل مع المحيطين فالأصدقاء مهمون في عملية الشفاء، ومن الأفضل زيادة الوعي لدى المرضى ويجب التدخل المبكر لإجراء الفحوصات والعلاج.