الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تستخدم مسكنات الألم دون وصف الطبيب؟.. هذه الأضرار تلحق بك

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 12:30 م
مسكنات الألم
مسكنات الألم


العديد من الأشخاص يستخدمون مسكنات الألم دون وصف الطبيب، مما يجعلهم أكثر عرضة للمخاطر الصحية، حيث ان مسكنات الألم تعتبر علاجات سريعة للتخفيف من الم الصداع وألم العضلات، ولكن الإفراط في تناولها يهدد الصحة ويهدد العديد من الأعضاء في الجسم.

مخاطر مسكنات الألم

ونرصد لكم ضمن النقاط التالية مخاطر تناول مسكنات الألم (الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأفيونيات)، من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب المختص، خصوصا لأن الإفراط في تناولها يهدد صحتك، حسبما كشفه موقع indianexpress.

مسكنات الألم 

مشاكل في المعدة

إذا كنت تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، بشكل متكرر على فترة طويلة يؤدي هذا لحدوث مضاعفات في جهازك الهضمي، وتعاني من التهاب المعدة مما تتعرض للعديد من الأعراض منها ألم شديد في البطن والغثيان.

ومن ضمن المشاكل الأخرى التي تتعرض لها هو التعرض لقرحة في المعدة، حيث تشعر بألم حارق مع انتفاخ في البطن والإصابة بعسر الهضم.

كما أنه يتعرض الشخص للنزيف في المعدة مما يهدد الحياة إذا تم تجاهل الأعراض منها البول الداكن والقي الدموي والإغماء، ومخاطر هذه الحالات تزداد مع تناول مسكنات الألم على فترات طويلة.

مشاكل في الكلى

الكلى تخلصك من الفضلات في الجسم، ولها فوائد أخرى منها المحافظة على توازن السوائل ولكن تناول مسكنات الألم بشكل متكرر دون علم الطبيب تتعرض الكلى للمشاكل الصحية مما يعاني الشخص من التهابات الكلى الحادة والتلف المفاجئ في الكلى، وهذا يتسبب في فقدانها القدرة على العمل ومن المحتمل أن يتسبب هذا في تراكم الفضات في الدم وهذا يلحق بك الضرر.

ومن ضمن المخاطر التي تلحق بك نتيجة الإفراط في تناول المسكنات هو الفشل الكلوي وخاصة لمن يعاني من مرض السكر والضغط، واحتباس السوائل التي تؤدي لارتفاع الضغط.

علامات تظهر عليك نتيجة تناول مسكنات الألم دون وصف الطبيب

1- الشعور بألم مستمر في البطن 

2- التعرض لتغيرات في الأمعاء

3- تورم في الساقين أو الكاحلين

4- الشعور بالتعب والضعف العام

5- انخفاض إنتاج البول 

مسكنات الألم (المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأفيونية)

 المضادة للالتهابات غير الستيرويديةالأفيونيات

 تقليل الالتهاب 

تحجب إشارات الألم في الجسم

تتفاعل مع الجهاز العصبي 

لتخفيف الألم الشديد