الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من مشاكل ارتفاع الكوليسترول؟.. تجنب تناول هذه الأطعمة للتخلص منها

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 11:00 م
الكوليسترول.. أرشيفية
الكوليسترول.. أرشيفية


يشير الكوليسترول إلى مادة شمعية موجودة في جسم الإنسان، وله نوعان، وهما LDL، والذي يشار إليه غالبًا باسم "الكوليسترول السيئ" لأنه مرتبط بتراكم الترسبات في الشرايين، بينما يساعد HDL، "الكوليسترول الجيد" على إخراج الكوليسترول الزائد من الجسم. 

هناك بعض الأطعمة اليومية المحملة بالكوليسترول السيئ ويجب تجنب الإفراط في تناول مثل هذه الأطعمة.

أطعمة يجب على مرضى الكوليسترول تجنبها:

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء بما في ذلك لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن تحتوي بشكل عام على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتشمل أكثر قطع اللحوم دهنية الهامبرغر والأضلاع وشرائح لحم الخنزير واللحم المشوي. 

يُنصح بالحد من حجم الحصة إلى 3 أونصات والالتزام بقطع أقل دهونًا مثل لحم الخاصرة أو لحم الخنزير أو شرائح لحم البقر. 

كما يجب استبدال اللحوم بالبروتينات التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول، مثل الدجاج منزوع الجلد أو صدور الديك الرومي والأسماك والفاصوليا.

الأطعمة المخبوزة

البسكويت والخبز لذيذان المذاق لكنهما سيئان للصحة، إن الكمية العالية من الزبدة والسمن والسكر المضافة إلى هذه الأطعمة لا تفيد جسمك، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم بالفعل مستويات مرتفعة من الكوليسترول في الدم.

اللحوم المصنعة

غالبًا ما تستخدم اللحوم المصنعة قطعًا دهنية من اللحوم وبالتالي تحتوي على مستويات عالية للغاية من الكوليسترول والدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب لأولئك الذين يعانون بالفعل من ارتفاع الكوليسترول.

الأطعمة المقلية

على الرغم من أن الأطعمة المقلية لها طعم لذيذ لبراعم التذوق، إلا أن القلي العميق يزيد من كثافة الطاقة أو عدد السعرات الحرارية لهذه الأطعمة، مما يجعلها غير صحية. 

يوصي الخبراء بإعداد مثل هذه الأطعمة في مقلاة هوائية أو باستخدام زيت طهي صحي لإعدادها.

الحلويات

الآيس كريم والكعك والمعجنات كلها غنية بالكوليسترول، بالإضافة إلى السكر المضاف والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية الوفيرة. 

على الرغم من أنها تؤدي غالبًا إلى زيادة الوزن، إلا أنها أيضًا سبب للإصابة بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

يلعب الكوليسترول دورًا رئيسيًا في إنتاج الهرمونات وفيتامين د والصفراء اللازمة لهضم الدهون. كما أنه مكون أساسي لكل خلية في جسمك، حيث يمنح أغشية الخلايا القوة والمرونة.