الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو علاج التهاب اللوزتين المتكرر عند الأطفال؟.. تجنبوا الحمى الرثوية

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 06:40 ص
 ما هو علاج التهاب
ما هو علاج التهاب اللوزتين المتكرر عند الأطفال؟


يتعرض غالبية الأطفال خلال فترات النمو المختلفة، للإصابة بالتهاب اللوزتين، وخاصة خلال فترات تغير الفصول والإصابة بنزلات البرد،ولكن ما يهم الجميع من الآباء والأمهات معرفة إجاية سؤال ما هو علاج التهاب اللوزتين المتكرر عند الأطفال؟، وهذا ما سنحاول توضيحه من خلال التقرير التالي.

ما هو علاج التهاب اللوزتين المتكرر عند الأطفال؟

وعن ما هو علاج التهاب اللوزتين المتكرر عند الاطفال؟، أوضح الدكتور وليد ابو السعود، أخصائي طب الأطفال، أن علاج التهاب اللوز عند الأطفال يتوقف على الأعراض ونوع العامل المسبب للالتهاب والصحة العامة للطفل، وكذلك مدى شدة الالتهاب.

وأشار إلى أن اتباع الإجراءات المنزلية البسيطة، قد يكون كافيًا لعلاج تضخم اللوزتين عند الأطفال، في حين قد يحتاج الطفل لضروة تناول بعض المضادات الحيوية أو إجراء عملية جراحية؛ من أجل استئصال اللوزتين. 

علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال في المنزل

وعن علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال في المنزل، قال الدكتور وليد ابو السعود:" غالبًا ما يكون التهاب اللوزتين عند الطفل بسيطًا ويزول بشكل تلقائي في حال التهاب اللوزتين الفيروسي، ولا تفيد المضادات الحيوية في هذه الحالة، ولكن تتحسن الأعراض من خلال اتباع الأم لبعض الإرشادات البسيطة في المنزل، ومنها:

طبيبة تفحص طفل صغير يعاني من الهاب اللوز
  • ضروة حصول الطفل على قسط كاف من الراحة والنوم.
  • الإكثار من شرب المياه والسوائل الأخرى ومنها: الزنجبيل أو الشاي بالزنجبيل؛ تجنبًا لتعرض الطفل للجفاف.
  • يمكن أن يتنتاول الطفل أى نوع من الطعام،، ولكن يفصل أن يتناول الأطعمة اللينة سهلة البلع.
  • يجب أن يتغرغر طفلك بالماء المالح بطريقة صحيحة دون أن يبتلعه.
  • كما يمكن تناول الطفل بعص حبوب المص الطبية الخاصة لعلاج الحلق.
  • إعطاء الطفل دواء مسكن للألم في حال كان يشعر بأي ألم.
  • ضروة بقاء الطفل في المنزل، حتى تزول الحمى،  ويستطيع البلع من جديد؛ تجنبا لعدم انتقال العدوى للأطفال الآخرين، ويستغرق ذلك مابين 3-4 أيام.

علاج التهاب اللوزتين الجرثومي

وبشأن علاج التهاب اللوزتين الجرثومي، قال أخصائي طب الأطفال: "في حال التهاب اللوزتين الجرثومي، يتم علاج التهاب اللوز وارتفاع الحرارة عند الأطفال، من خلال المضادات الحيوية بشكلٍ أساسي؛ تجنبًا لحدوث اختلاطات مثل: االحمى الرثوية، وهي أحد الاختلاطات المرتبطة بالتهاب البلعوم، وتعد مرض خطير يظهر عادةً عند الأطفال بين سن الخامسة والخامسة عشرة".

وأوضح أنه أشهر المضادات الحيوية لمعالجة التهاب اللوزتين للأطفال تحتوي على البنسلينات والسيفالوسبورينات والماكروليدات والكليندامايسين، لافتا إلى أنه من الضروري مراجعة الطبيب المختص؛ لمعرفة ماهو أفضل علاج يناسب حالة الطفل.

جدير بالذكر أنه في حال عدم الاهتمام بالتهاب اللوزتين الجرثومي، قد يسفر عن حدوث اختلاطات شديدة على الطفل مثل: الحمى القرمزية، والتهاب الأذن الوسطى، وكذلك الحمى الرماتيزميه.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الفيروسات تسبب حالات أكثر من التهاب اللوزتين عند الأطفال، ولكنها لا تصيب الأطفال الأقل من ثلاث سنوات بشكل شائع، وخاصة خلال فصل الشتاء، فالبكتريا تؤدي إلى حالة شديدة من التهاب اللوزتين للطفل تتطلب عناية خاصة؛ لأن التهاب اللوزتين الجرثومي يترافق بأعراض أكثر خطورة على صحة طفلك.

أسباب التهاب اللوزتين المتكرر عند الأطفال

ولفت  الدكتور وليد ابو السعود، إلى أن معظم حالات التهاب اللوزتين عند الأطفال، تنتج عن الإصابة بالفيروسات الشائعة خلال فصل الشتاء، موضحًا أن نسبة حدوث التهاب اللوزتين نتيجة سبب فيروسي تقدر بحوالي 70% من جميع مرضى التهاب اللّوز، إذ تتضمن أسباب التهاب اللوزتين المتكرر عند الأطفال الإصابة بإحدى الفيروسات التالية:

طفل يعاني منالتهاب اللوزتين المتكرر
  • الفيروسات الغدية.
  • أو فيروسات الإنفلونزا.
  • وكذلك فيروسات نظيرة الإنفلونزا.
  • وأيضًا الفيروسات المعوية.
  • فضلًا عن احتمال الإصابة بفيروس إبشتاين-بار الذي يسبب داء وحيدات النواه
  • ومن الوارد أن يرجع السبب للإصابة بفيروس الحلأ البسيط.
  • أو الفيروس المضخم للخلايا CMV
  • ومن مسببات التهاب اللوزتين البكتيري، الجراثيم العقدية المقيحة (من النمط A) التي تعرف بـ" الميكروب السبحي".