الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المسموح والممنوع تقديمه للطفل في عمر من 4 لـ 6 أشهر

الخميس 16/مارس/2023 - 04:53 م
ادخال الطعام للطفل
ادخال الطعام للطفل


ننشر في السطور التالية، المسموح والممنوع تقديمه للطفل في عمر من 4 لـ 6 أشهر، وفقا لما كشفه الدكتور عمرو الصفتي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

علامات تؤكد إدخال الطعام للطفل في عمر من 4 لـ 6 أشهر 

وأعلن أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أكدت أن أول 4 أشهر يقتصر الأكل على الرضاعة الطبيعية والفترة من 4 لـ 6 أشهر الفترة الذي يكون فيها الطفل جاهزا لاستقبال الأكل ويتم تحديد الموضوع بناء على الطبيب المعالج له، أولها أعراض وعلامات وتطورات حركية لابد أن يكتسبها الطفل تمهده لإدخال الطعام على سبيل المثال، أنه يصلب رأسه بمفرده، ويجلس بمفرده، ويسند على شيء ما، أو يسند بالأيدي، وأن يحاول وضع اللعب ويده في فمه باستمرار.

وقال إنه من سن 4 لـ 6 أشهر التناسق العصبي يكون أفضل ويسهل إدخال الأكل بلسانه للفم بدل من إخراجه من الجزء الأمامي للخلفي ليبدأ عمليه البلع. 

المسموح تقديمه للطفل في عمر من 4 لـ6 شهور 

ونصح بإدخال الحبوب والخضار والفاكهة والبطاطس والبطاطا والكوسة والجزر والتفاح والجوافة والموز، مشيرا إلى أنه لابد من عمل اختبار حساسية، ويتم تجريب فترة 3 لـ 5 أيام تجنبا لأن الطفل يعاني من الحساسية، فيجب الانتظار، فإذا وجد لديه تحسس من نوع معين من الطعام يجب إيقافه، ومن ابرز اعراض الحساسية التي تطرأ على الطفل، هو طفح جلدي واحمرار في منطقة العين واسهال، وهذه الأشياء تؤكد إيقاف الأم إعطاء صغيرها هذه الأطعمة، إلا بعد فترة وبمتابعة مع الطبيب.

وقال إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أكدت أن الطفل يأكل 8 وجبات يوميا حتى عمر 4 شهور يكون معتمد بشكل أساسي على ا لرضاعة الطبيعية، 8 رضعات في اليوم الواحد، ومن عمر 4 لـ 6 شهور يتم إدخال وجبتين من الأطعمة مع 6 من الرضاعة، ومن عمر 6 لـ 9 شهور يتم زيادة الوجبات 4 وجبات و4 رضعات، ومن 9 لـ 12، يكون الرضاعات مرتين بالليل والنهار وباقي اليوم وجبات. 

وفي حالة رفض الطفل للطعام لا يجب إعطائه بطريقة غير لائقة، كما يفضل ترك الطفل يأخذ حريته وبعد ذلك تقومين بعرض عليه الطعام مرة آخرى وفي شكل جديد وبطريقة إعداد مختلفة.

الممنوع تقديمه للطفل في عمر من 4 لـ6 شهور 

وهناك ممنوعات حفاظا على الجهاز الهضمي للطفل، يجب معرفتها لتجنبها، فلا يجب إعطاء الطفل كل من (العسل والحليب البقري والمكشرات الناشفة والفشار والحبوب الناشفة قبل عامه الأول)، نظرا لأن هذه الأشياء تتسبب في أذى الطفل تنفسيا، قومي بتشجيع صغيرك عن طريق جعله يمسك بيده الملعقة والكوب عند تناول المياهن نظرا لأن الطفل يكتشف من خلال التجربة.