الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي: شهر رمضان أفضل فرصة لفقدان الوزن.. وهذه النصائح تساعدك على ذلك

الأحد 19/مارس/2023 - 12:31 ص
فقدان الوزن في رمضان
فقدان الوزن في رمضان


هل من الممكن فقدان الوزن في رمضان؟ سؤال يدور في أذهان الكثير ممن يريدون فقدان الوزن، وحول هذا التساؤل تُجيب الدكتورة آلاء حرفوش، أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، قائلة: يُعد شهر رمضان أفضل فرصة لفقدان الوزن الزائد والدليل على ذلك اختراع الأجانب لنظام الصيام المتقطع الذي يعتمد على الصيام من 12 إلى 18 ساعة.

كيف يساعد الصيام على فقدان الوزن؟

وذكرت الدكتورة آلاء حرفوش، أن الجسم خلال فترة الصيام يبدأ في حرق مخزون السكر أو الجلوكوز لاستخلاص الطاقة التي يحتاجها وبعدها يبدأ بالدخول على مخزون الدهون وبالتالي يزيد معدل الحرق.

وأضافت في فترة الصيام يزيد معدل هرمون النمو المسئول عن إعادة وترميم لكل الخلايا التالفة، وبالتالي يعمل الجسم بطريقة أفضل مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع، بالإضافة إلى أن الصيام يساعد أيضًا على تخليص الجسم من كل السموم.

نصائح للتخلص من الوزن الزائد في رمضان

وأشارت الدكتورة آلاء حرفوش، إلى بعض النصائح التي يمكن القيام بها لتخلص من الوزن الزائد خلال شهر رمضان، وهم:

  • بعد أذان المغرب مباشرة يجب تعويض نقص السكر الذي يحدث خلال فترة الصيام ولذلك من لأفضل بدء الصيام بـ 3 تمرات وكوبان من الماء أو نصف كوب للبن.
  • بعد أذان المغرب بربع ساعة يجب تناول وجبة الإفطار ويفضل البدء بطبق شوربة خالي الدسم ومن ثَم البدء بالبروتين؛ مثل السمك واللحم وفراخ وتونة، وبعد ذلك يجب تناول النشويات ويفضل أن تكون نشويات معقدة؛ مثل العيش البلدي والأرز البني والمكرونة الشوفان لأن هذه الأطعمة تكوين مليئة بالألياف التي تزيد الشعور بالشبع وعدم الشعور بجوع لفترة طويلة.
  • بعد الفطار بساعتين يمكن تناول ثمرة فاكهة أو مجموعة من المكسرات حجم كف اليد، لإعطاء الجسم الأوميجا 3 الأزمة لزيادة الشعور بالطاقة.
  • الوجبة الأخيرة هي السحور ويفضل ألا تكون مليئة بالطعام حتى لا يزيد نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي يخرج الأنسولين لتكسير الجلوكوز مما يزيد الشعور بالجوع بشكل أسرع، يفضل أن تحتوي وجبة السحور على مصدر للبروتين؛ مثل البيض ويمكن أن تحتوي وجبة السحور على بيض وجبنة وفول ونصف أو ربع رغيف عيش بلدي ويفضل أن تكون قبل أذان الفجر بنصف ساعة.
  • بالنسبة للحلويات من الممكن تناول مرة أو مرتين في الأسبوع قطعة حلويات مثل الكنافة أو القطايف بحجم علبة الكبريت، وتكون بساعتين بدلًا من وجبة السناكس.
  • زيادة كمية شرب المياه بين الفطار والسحور وتقليل المنبهات لأنها تسبب فقدان المياه من الجسم.