الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟.. أخصائي تغذية تجيب

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 06:31 م
كم بيضة يمكن أن نتناول
كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟


كم بيضة يمكن أن نتناولها في اليوم؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص وخاصة من عشاق تناول البيض سواء المقلي أو المسلوق ويتخوفون من وجود أضرار في حال زيادة الكمية التي يتم تناولها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟.

كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟

وللإجابة عن سؤال كم بيضة يمكن أن نتناولها في اليوم؟، تؤكد الدكتورة أولغا كورابليوفا، أخصائي التغذية الروسية، أن البيض يعد مادة غذائية طبيعية مهدئة وتخفض الشهية، موضحة أنه يمكن للشخص السليم أن يتناول ما بين 2-3 بيضات خلال اليوم.

وتقول أخصائية التغذية الروسية: من الناحية النظرية يمكن تناول حتى 10 بيضات وأكثر على مدار اليوم، ولكن يفضل عدم تناول أكثر من 5-6 بيضات؛ إذ يجب أن يتم تناول مواد غذائية أخرى تفيد الجسم بجانب البيض.

طبق من البيض المسلوق الشهي

فوائد البيض

وعن فوائد البيض تؤكد أخصائي التغذية الروسية، أن هناك فوائد متعددة للجسم نتيجة تناول البيض، بغض النظر عن لون قشرته؛ إذ إن لون قشرة البيض يرتبط بسلالة الدجاج، فالبيض الأحمر والأبيض لهما نفس الفائدة، مشيرة إلى أنه من أبرز فوائد البيض ما يلي: 

  • يحتوي البيض على 13% بروتين و12% دهون، وكالسيوم وفوسفور والعديد من الفيتامينات. 
  • وأيضَا يتضمن صفار البيض مادة الليتسين، التي تغذي أنسجة الدماغ وتزودها بالفوسفور كما أنها تمنع تكون لويحات الكوليسترول؛ إذ تتضمن 100 جرام من صفار البيض 7.7 ملليجرام من مادة الليتسين وهي المكون الأساسي لفيتامين D، الهام للجسم وخاصة في موسم الشتاء، الذي تقل خلاله الأيام المشمسة، فالجسم ينتج فيتامين دال عند تلامس الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية؛ لذا فعلينا أن نعوض هذا النقص بالأغذية.
  • بالإضافة إلى أن تناول بيضة واحدة أو اثنتين خلال اليوم يسهم في بناء الكتلة العضلية بالجسم.
  • وكذلك يعد امتصاص بروتين البيض أسهل من امتصاص بروتين اللحوم.
  • وأخيرًا، يعد البيض من الأطعمة المغذية للغاية، فضلًا عن أنه يخفض الشهية، ومن ثم يسمح بتناول كمية طعام أقل مما هو معتاد.