الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فحوصات يجب على العروسين إجراؤها قبل الزواج.. منها ما يتعلق بالخصوبة

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 09:00 ص
فحوصات ما قبل الزواج
فحوصات ما قبل الزواج


على الرغم من سهولة  أخذ خطوة إجراء فحوصات ما قبل الزواج، إلا إن كثيرا من الأزواج لا يهتمون بها، وتلعب هذه التحاليل دورا هاما في كشف الأمراض التي يمكن أن تُصيب الجنين أثناء فترة الحمل، وكيفية تفاديها.

فحوصات ما قبل الزواج

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد، إن فحوصات ما قبل الزواج  من الأمور الهامة جدا، وهي عبارة عن فحوصات وتحاليل يتم إجراؤها للزوجين قبل الزواج لتشخيص الأمراض الوراثية وغير الوراثية بهدف حماية الزوجين والأطفال من هذه الأمراض.

ما هي الفحوصات التي يجب إجراؤها قبل الزواج

وعن الفحوصات التي يتم إجراؤها قبل الزواج، قال الدكتور محمد المهدي، إن هناك مجموعة من الفحوصات يلزم عملها، وهي:

  • فصيلة الدم لمعرفة نوع الفصيلة.
  • تحليل RH، ويُعد هو الأهم لأنه إذا كانت فصيلة الزوجة سلبية والزوج موجب يوجد احتمال أن تكون فصيلة الطفل موجبة، وبالتالي قد تحدث مشاكل للأم في الحمل فيما بعد، ولذلك يساعد التشخيص المبكر على التعامل مع الأم وقت الولادة وحمايتها في الحمل التالي.
  • الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي  B،  C.
  • تنقل التهاب الكبد الوبائي B من الزوجة إلى الزوج أو العكس فبالتالي تشخيص إحدى الزوجيان بأنه يعاني من التهاب الكبد الوبائي يمكن التعامل مع الطرف الثاني وإعطاؤه مصل الوقاية، مما يحمي الزوج أو الزوجة من الوباء وحماية الطفل أثناء الولادة عن طريق بعض الاحتياطات.
  • التهاب الكبد الوبائي c يمكن علاجه بسهولة قبل الزواج وبالتالي تجنب المشاكل التي قد تنتج عنه مما يُعطي الزوج والزوجة صحة إنجابية سليمة
  • بعض الفحوصات قد يلزم إجراؤها للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي لأمراض وراثية في العائلة.
  • بعض تحاليل الخصوبة مثل إجراء تحليل السائل المنوي للزوج أو تحليل مخزون التبويض للزوجة وإجراء موجات فوق صوتيه على الحوض للاطمئنان على سلامة الحوض.