الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب تنظيف الأنف قبل الخلود إلى النوم؟

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 12:33 م
تنظيف الانف
تنظيف الانف


كثير من الأطباء عادة ما ينصحون باتباع العديد من النصائح التي تتضمن بعض الإجراءات الصحية قبل الخلود إلى النوم، وفي مقدمتها تنظيف الأسنان وغسلها بالفرشاة والمعجون جيدا.

لكن الغريب في مثل هذه الأوقات أن يطالبكم طبيبكم بتنظيف الأنف جيدا قبل النوم، فما السر وراء هذا الأمر؟

تنظيف الأنف قبل النوم

وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، يقول الأطباء إن تنظيف الأنف قبل الخلود إلى النوم يعد من النصائح المهمة التي لا يمكن تخطيها في الروتين الليلي يوميا.

وفي ضوء هذا، قال الدكتور سيباستيان لوماس، وهو طبيب أسنان، إن هناك العديد من الفوائد التي يمكن جنيها من خلال الاعتناء بنظافة الأنف قبل النوم.

وأوضح الطبيب أن من بين فوائد تنظيف الأنف قبل النوم، والتأكد من نظافة الجيوب الأنفية، أن هذا الأمر يساعد إلى حد كبير على النوم الجيد ليلا، والتخلص من الشخير، الذي يعد مشكلة شائعة بين الكثير من الرجال والنساء.

وشدد لوماس على أن تنظيف الأنف قبل النوم لا يقل أهمية عن تنظيف الأسنان، لأنه في حال لم يستطع الإنسان التنفس من انفه، فسيتنفس من فمه، وهنا ستصدر أصوات الشخير.

طريقة سهلة لتنظيف الأنف

وتحدث الطبيب عن طريقة بسيطة لتنظيف الأنف، وفتح الجيوب الأنفية المسدودة قبل النوم، من خلال الوقوف بشكل مستقيم، مع أخذ شهيق من الأنف وإخراجه وإبقاء الفم مغلقا، ثم الضغط على طرف الأنف مع هز الرأس من جانب إلى آخر، وبعدها يمكن تحرير الأنف وأخذ نفس عميق مع الزفير.