السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج الجراحي لالتهاب الفقار اللاصق.. في حالات خاصة تعرف عليها

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 08:00 م
العلاج الجراحي لالتهاب
العلاج الجراحي لالتهاب الفقار اللاصق


العلاج الجراحي لالتهاب الفقار اللاصق.. يتخوف الكثيرمن مرضى التهاب الفقار اللاصق الذي يصيب مفاصل العمود الفقري من إجراء العمليات الجراحية ومضاعفاتها؛ لذا يرغبون في معرفة العلاج الجراح لالتهاب الفقار اللاصق.

العلاج الجراحي لالتهاب الفقار اللاصق 

وعن العلاج الجراحي لالتهاب الفقار اللاصق، تؤكد الدكتورة نرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أن غالبية المرضى المصابين بالتهاب الفقار اللاصق لا يحتاجون إلى الجراحة، لافتة إلى أنه أحيانًا قد يتطلب الأمر إجراء الجراحة لاسيما في الحالات التالية:

  • في حال كان الألم شديدًا للغاية.
  • أو إذا كان الضرر المفصلي يستوجب هذا التداخل الجراحي.
  • وكذلك إذا احتاجت حالة المريض لتبديل المفاصل المتضررة ومنها: مفاصل الحوض.
  • أو عند فقدان المريض للحركة.
  • أو في حال عدم قدرة المريض على ممارسة حياته بشكل طبيعي.
شخص مصاب بالتهاب الفقار اللاصق

وتنوه استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، إلى أن الجراحة قد تقلل من بعض آثار التهاب الفقار اللاصق في أشد الحالات، كما تستهدف التخلص من الألم.

جدير بالذكر أن خيارات جراحة علاج التهاب الفقار اللاصق، تتضمن استئصال الصفيحة الفقرية، ودمج العمود الفقرى، وقطع العظم الشوكى، واستبدال مفصل الورك.

هل يمكن الشفاء من التهاب الفقار اللاصق؟

وعن سؤال هل يمكن الشفاء من التهاب الفقار اللاصق؟، تؤكد الدكتورة نرمين سامي، أنه لا يوجد أى علاج يشفي تمامًا من الإصابة بالتهاب الفقار اللاصق، لافتة إلى إلى أن غالبية  العلاجات التي يتم وصفها للمريض تهدف لتسكين الألم وتقليل  التيبس المفصلي، بالإضافة إلى أهميتها في الوقاية أو تأخير حدوث التغيرات الشكلية المحتملة بالعمود الفقري.

هل التهاب الفقار اللاصق خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل التهاب الفقار اللاصق خطير؟، تلفت  استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، الانتباه إلى أنه في الحالات الشديدة من التهاب الفقار اللاصق قد يعاني المريض من حدوث عدة مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة، مثل:

  • تكون عظام جديدة عند محاولة الجسم للشفاء، فتسد هذه العظام الفجوة بين الفقرات تدريجيًا، ومن ثم تصهر أجزاء من الفقرات مع بعضها البعض، فتصبح هذه الأجزاء من العمود الفقري صلبة وغير مرنة. 
  • بالإضافة إلى أن انصهار الفقرات مع بعضها قد ينتج عنه أيضًا انصهارًا بالقفص الصدري، وهو ما يضر بالرئتين يعيقهما عن أداء وظائفهما الطبيعية بالجسم.
  • كما أنه من المحتمل التعرض لحدوث التهابًا بالعين.
  • وأخيرًا، فقد يصاب مريض التهاب الفقار اللاصق بأمراض القلب.